0020
0020
previous arrow
next arrow

العراق يعلن استعادة نينوى من داعش

وكالة الناس – أعلنت القوات العراقية اليوم الخميس، بدء عملية “الفتح” لاستعادة السيطرة على محافظة نينوى وكبرى مدنها الموصل، التي استولى عليها تنظيم داعش خلال هجوم كاسح قبل نحو عامين.

وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان ان “قواتكم المسلحة بادرت ضمن قاطع عمليات تحرير نينوي والقطعات الملحقة بها وقوات الحشد الشعبي ومن ثلاثة محاور في تنفيذ الصفحة الاولى من عمليات الفتح”، مؤكدا ان “ابناءكم يخوضون في هذه الساعات عمليات عسكرية”.

واضاف البيان ان “بشائر النصر بدأت حيث تم تحرير قرى النصر وكرمندى وكذيلة وخربردان ورفع العلم العراقي فوقها”، والقوات العراقية “ماضية باتجاه الاهداف المخطط لها”.

وقال اراز حسو ميرخان نائب مسؤول محور مخمور كوير لقوات البشمركة لوكالة فرانس برس ان “القوات العراقية المرابطة في مخمور بدأت بالتقدم نحو القيارة الواقعة جنوب مدينة الموصل”. ويقع محور مخمور كوير جنوب شرق الموصل.

واوضح ميرخان ان “التقدم يجري بشكل جيد واستطاعوا تحرير حوالي اربعة الى خمسة قرى من ارهابي داعش”.

وردا على سؤال عن دور البشمركة، قال ميرخان ان “قوات البشمركة لغاية الان تقوم بدور الاسناد للقوات العراقية”، موضحا ان “الجيش العراقي يحاول الوصول الى جسر القيارة كمرحلة اولى نحو التقدم لتحرير مدينة الموصل”.

وقال بيان القوات العراقية “انها نينوى التي طال انتظار اَهلها. انها اراده العراق في الخلاص من عصابات داعش الارهابية. انها معركة التحرير وتطهير الارض العراقيه المقدسة من دنس شذاذ الافاق ومن يقف خلفهم”.

وفجرت قوات الجيش آليتين مفخختين ومازالت تتقدم، بحسب البيان.-(أ ف ب)