0020
0020
previous arrow
next arrow

مخاوف من زيارة ترامب للاقصى

وكالة الناس – ذكرت مصادر صحفية عبرية الخميس أن المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية العنصري ‘دونالد ترامب’ يدرس بجدية زيارة المسجد الأقصى المبارك، خلال زيارة مرتقبة له للبلاد نهاية الشهر الجاري.

ونقلت مصادر مطلعة لصحيفة ‘جيروزاليم بوست’ أن أطراف ذات إطلاع على ترتيبات الزيارة بحثت تدابير مثل هذه الزيارة، وأنه من الممكن أن تزور الموقع ميدانيًا لبحث التفاصيل.

بدورها، أعربت بعض الاوساط في ‘إسرائيل’ عن مخاوفها من أن تنفيذ هذه الزيارة سيزيد الأمور سخونة في مدينة القدس المحتلة.

كما حذرت شخصيات فلسطينية، من بينهم أعضاء كنيست في القائمة العربية المشتركة من عواقب مثل هذه الزيارة، خاصة وأن ‘ترامب’ معروف بمواقفه المعادية للمسلمين والفلسطينيين. 

وقال رئيس لجنة القدس في القائمة المشتركة النائب أحمد الطيبي ‘على مضيفيه أن يمنعوا هذه الزيارة الاستفزازية التي تهدف إلى إشعال النار في الأقصى والقدس، وإلا فإن آخرين سيقومون بمنعه’.

وأضاف ‘لن يسمح المسلمون والمقدسيون وكل الشرفاء بقيام هذا النازي الجديد بتدنيس باحات المسجد الأقصى.’، متسائلًا ‘كيف يمكن السماح لمثل هذا العنصري المحرض على المسلمين والاسلام باقتحام الأقصى؟’.

وحول نية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استقبال ترامب أواخر هذا الشهر، قال الطيبي الذي طالب بمنع دخوله للكنيست ‘الحقيقة أن تصريحات نتنياهو العنصرية تلتقي مع تصريحات ترامب العنصرية ووافق شن طبقة، بل إن هناك في الكنيست من هم على شاكلة هذا العنصري أو أكثر’.

وكان ترامب أثار عاصفة دولية من الانتقادات بعد دعوته لمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.