0020
0020
previous arrow
next arrow

مصر: مقتل 5 عسكريين في انفجار عبوة ناسفة بشمال سيناء

وكالة الناس

 قتل 5 عسكريين وأصيب ثلاثة آخرون بجروح اليوم الأحد في انفجار عبوة ناسفة استهدفت مدرعة كانوا يستقلونها في شمال سيناء، بحسب ما ذكر مسؤولون أمنيون.

وافاد المسؤولون ان العبوة كانت مزروعة في منطقة الكوزة بالقرب من مدينة الشيخ زويد بشمال سيناء التي تعد معقل تنظيم انصار بيت المقدس الجهادي الذي اعلن ولاءه لتنظيم الدولة الاسلامية “داعش”.

واوضح المسؤولون ان من بين القتلى ضابط واربعة جنود.
وتشهد شمال سيناء منذ اشهر عدة اعتداءات ضد الجيش يتبناها تنظيم انصار بيت المقدس الذي اطلق على نفسه اسم “ولاية سيناء” عقب اعلان ولائه لتنظيم الدولة الاسلامية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
ويرد الجيش المصري بحملات ضد هذا التنظيم يستخدم فيها طائرات الاباتشي. واعلن خلال الاشهر الاخيرة مقتل عشرات من اعضائه خلال الاشهر الاخيرة الا انه تعذر تاكيد ذلك من مصادر مستقلة.
ويقول الجهاديون انهم يقومون بهذه الهجمات انتقاما لحملة القمع التي شنتها السلطات ضد انصار الرئيس الاسلامي محمد مرسي بعد عزله في الثالث من تموز/يوليو 2013 والتي ادت الى مقتل اكثر من 1400 شخص وتوقيف ما يزيد على 15 الفا.
وتؤكد السلطات المصرية مقتل مئات من رجال الامن والجنود في هجمات عبر البلاد لكن الاعتداءات الاكثر دموية تقع في شمال سيناء منذ الاطاحة بالرئيس الاسبق محمد مرسي في تموز/يوليو 2013.
ويهدد تنظيم “الدولة الاسلامية” مصر في الشرق في سيناء وكذلك على حدودها الغربية من خلال الفرع الليبي لهذا التنظيم في ليبيا التي تشهد حالة من الفوضى.
وفي كانون الثاني/يناير جددت مصر حالة الطواريء وحظر التجول في قسم من شمال سيناء بما يشمل المنطقة الحدودية مع غزة لثلاثة اشهر اضافية بعد فرضه لمدة مماثلة بعد هجوم تشرين الاول/اكتوبر الدامي الذي قتل فيه 30 جنديا.
لكن هذا لم يمنع استمرار الهجمات حيث وقعت هجمات ضد قوات الامن في قلب العريش نفسها في وقت حظر التجوال.
كما قررت السلطات المصرية بعد هذا الاعتداء اقامة منطقة عازلة بينها وبين قطاع غزة بعمق كيلومتر واحد وطول 13,5 كلم.
وتعتبر السلطات المصرية ان اقامة هذه المنطقة العازلة ستتيح مراقبة افضل للمنطقة الحدودية وستمنع استخدام الانفاق لنقل الاسلحة او تسلل مسلحين من قطاع غزة الى شمال سيناء.