0020
0020
previous arrow
next arrow

السعودية والكويت والإمارات وعمان يدعمون مصر بـ12.5 مليار دولار

وكالة الناس –

أعلنت 4 دول خليجية في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل) بشرم الشيخ ( شرق مصر)، اليوم الجمعة،عن تقديم 12.5 مليار دولار دعم جديد للاقتصاد المصري في صورة استثمارات ومساعدات وودائع بالبنك المركزي.

وقال الأمير مقرن بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي، أن المملكة قررت دعم الاقتصادي المصري بـ 4 مليارات دولار، كما دعو كافة القطاعات بالسعودية للاستثمار في مصر

وأضاف مقرن في كلمته، أنه سيتم وضع مليار دولار في خزينة البنك المركزي المصري، والباقي سيذهب لمشاريع تنموية أخرى.

وبدأ اليوم الجمعة مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل) بشرم الشيخ ( شرق مصر)، بمشاركة نحو 100 دولة من مختلف قارات العالم منها 30 دولة تمثل علي المستوي الرئاسي،و6 دول علي مستوي رؤساء الحكومات، ونحو 25 منظمة إقليمية ودولية، و2500 مشارك و775 شركة في المؤتمر، بحسب مسؤولين بالحكومة المصرية.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في كلمته بالمؤتمر، إن بلاده ستقدم 4 مليارات دولار لدعم مصر.

وأضاف نائب رئيس دولة الإمارات، أنه سيتم إيداع ملياري دولار في البنك المركزي المصري ومثلهما لتنشيط الاقتصاد المصري عبر مجموعة من المبادرات التي سيتم الاعلان عنها لاحقا.

وأوضح حاكم دبي، أن بلاده قدمت لمصر أكثر من 14 مليار دولار خلال عامين.

وحصلت مصر وفقا للحساب الختامي لموازنة العام المالي الماضي 2013 / 2014 الذي بدأ قبل الانقلاب على الرئيس محمد مرسي من الحكم بيومين على 95 مليار جنيه (12.6 مليار دولار) منحا ومساعدات خارجية أغلبها من الإمارات والسعودية والكويت، وقالت الحكومة ممثلة في وزارة المالية في وقت سابق أن العام المالي الجاري 2014/2015 لن يشهد نفس الزخم من المنح التي وردت العام السابق.

وحصلت مصر على ودائع بالبنك المركزي من الكويت والإمارات والسعودية خلال العام المالي الماضي، بنحو 6 مليارات دولار.

وأعلن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم الجمعة في كلمته بالمؤتمر، عن توجيه 4 مليارات دولار في قطاعات الاقتصاد المصري المختلفة ومن خلال الأدوات الاستثمارية المتنوعة.

وقال رئيس مجلس الدولة في سلطنة عمان(رئيس الوزراء) يحيى بن محفوظ المنذري في كلمته بالمؤتمر إن بلاده ستقدم 500 مليون دولار للمساهمة في دعم وتنمية الاقتصاد المصري، وذلك علي مدار 5 سنوات.

وأضاف المنذري، أنه تم تخصيص 250 مليون دولار كمنحة، ومثلهما في مشروعات استثمارية.

وتخطط الحكومة المصرية لطرح مشروعات تصل قيمة استثماراتها إلي 35 مليار دولار في 50 مشروعا انتهت بنوك الاستثمار من تقديم دراسة جدوى لها، تتضمن المشروع الرئيسي للمؤتمر وهو محور “تنمية إقليم قناة السويس” الذي سيمثل من 30 إلى 35 % من اقتصاد مصر الجديد.

وقال وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان، في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، إن بلاده تتوقع إبرام اتفاقات تتراوح قيمتها بين 15 و20 مليار دولار في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي تشمل محطات كهرباء ومشروعات عقارية وزراعية.

وقدمت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية والكويت، دعما سياسيا واقتصاديا لمصر، منذ أن انقلب السيسي على الرئيس محمد مرسي في يوليو/ تموز من العام الماضي.

الدولار = 7.53 جنيه مصري