0020
0020
previous arrow
next arrow

وزارة الداخلية السورية تمدد العمل بجوازات السوريين في الخارج

مددت وزارة الداخلية السورية العمل بجوازات سفر مواطنيها المقيمين في الخارج، بحسب نص قرار حصلت عليه وكالة فرانس برس الاربعاء، وهو مطلب طرحه رئيس الائتلاف المعارض أحمد معاذ الخطيب كأحد شرطين للقاء ممثلين للنظام.
ويأتي القرار الذي كشفته صحيفة (الوطن) السورية المقربة من نظام الرئيس بشار الاسد في عددها الأربعاء بينما تتزايد ضغوط المجتمع الدولي على طرفي النزاع السوري للتحاور وصولا الى حل للازمة المستمرة منذ نحو عامين.

ويقضي القرار الذي اصدره وزير الداخلية محمد الشعار في 23 شباط/ فبراير الجاري، بان تمدد ادارة الهجرة والجوازات “جوازات السفر ووثائق السفر المنتهية للمواطنين السوريين ومن في حكمهم المقيمين خارج القطر لمدة سنتين بغض النظر عن الاسباب التي كانت تحول دون ذلك وعن الموافقات المطلوبة للحصول عليها”.

واوضح ان مدة التمديد ستكون “بالمدة الكاملة من ستة سنوات إلى عشر سنوات ولمرة واحدة اعتبارا من تاريخ الاول من كانون الثاني/ يناير 2013 للجوازات سارية المفعول”.

وطلبت وزارة الداخلية من وزارة الخارجية والمغتربين “تعميم هذا القرار على بعثاتها الدبلوماسية” لتنفيذه.

وغادر الآلاف من السوريين البلاد جراء النزاع الدامي الذي حصد نحو 70 الف شخص، في حين يقيم العديد من المعارضين للنظام خارج سوريا منذ اعوام عدة.

وكان الخطيب اعرب قبل نحو شهر عن استعداده للجلوس مع ممثلين للنظام السوري بشرط اطلاق سراح 160 الف معتقل من السجون، وتجديد جوازات سفر السوريين في الخارج.

وسبق لوزارة الداخلية ان اعلنت في كانون الثاني/ يناير الماضي تقديم “الضمانات لكل القوى السياسية المعارضة بالدخول الى القطر والاقامة والمغادرة دون التعرض لها وذلك بغرض المشاركة في الحوار الوطني” الذي طرحه الرئيس السوري بشار الاسد ضمن برنامج “حل سياسي” قدمه في السادس من الشهر نفسه.