0020
0020
previous arrow
next arrow

مقتل 14 جهاديا و5 مدنيين بغارات للائتلاف في سورية

وكالة الناس –  قتل ما لا يقل عن 14 جهاديا و5 مدنيين في ضربات جوية شنها الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد اهداف لتنظيم الدولة الاسلامية المعروف بـ”داعش” ليل الأربعاء الخميس في سورية، على ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الخميس.

وقال المرصد ان الجهاديين قتلوا في غارات مساء الاربعاء على محافظة دير الزور (شرق) فيما قتل المدنيون في غارات على مدينة الحسكة (شمال شرق).

من جهته أعلن البنتاغون أن الولايات المتحدة والسعودية والامارات العربية المتحدة قصفت مساء أمس الأربعاء 12 مصفاة نفطية يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية في شرق سورية.

وللمرة الاولى تستهدف قوات التحالف منشات نفطية بهدف تجفيف المصدر الرئيسي لتمويل الجهاديين الذين يبيعون النفط المهرب لوسطاء في دول مجاورة.

وقالت القيادة الاميركية الوسطى المكلفة الشرق الاوسط واسيا الوسطى في بيان ان هذه المصافي تنتج ما بين 300 و500 برميل يوميا وتدر نحو مليوني دولار يوميا على الجهاديين.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي عبر شبكة “سي ان ان” ان الضربات طاولت 13 هدفا بينها 12 مصفاة في شرق سورية.

واوضحت القيادة الاميركية ان الهدف الثالث عشر كان آلية للدولة الاسلامية قرب دير الزور تم تدميرها.

واضاف كيربي ان هذه المنشات الصغيرة الحجم “اصيب بصواريخ اطلقها طيران التحالف. والواقع ان عدد طائرات التحالف في هذه العملية كان اكبر من عدد الطائرات الاميركية”.

ويعول الجهاديون على العديد من مصافي النفط التي استولوا عليها في العراق وسوريا كمصدر مهم للتمويل، وهم يبيعون النفط الخام باسعار متدنية عبر وسطاء في تركيا والعراق وايران والاردن.

وبدأت الولايات المتحدة الشهر الفائت ضرباتها الجوية ضد مواقع تنظيم الدولة الاسلامية في العراق ووسعت الثلاثاء الفائت شعاع هذه الضربات الى سوريا بمشاركة خمس من الدول العربية الحليفة هي السعودية والامارات والبحرين وقطر والاردن.