0020
0020
previous arrow
next arrow

اجتماع طارىء لمجلس الامن بعد دخول قافلة مساعدات روسية الى اوكرانيا

وكالة الناس –  يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا الجمعة يبحث فيه دخول قافلة مساعدات روسية الى اوكرانيا من دون موافقة كييف التي وصفت هذا الامر بانه “اجتياح”.

وسيلتئم المجلس بناء على طلب ليتوانيا في الساعة 15,00 (19,00 ت غ) لمناقشة دخول شاحنات روسية الى اوكرانيا، الامر الذي اعتبره الاتحاد الاوروبي “انتهاكا واضحا” للحدود بين البلدين.
وقال وزير الخارجية الاوكراني في رسالة وجهها الى اعضاء المجلس ان “القلق كبير لان الجانب الاوكراني لا يعلم بما تقله هذه القافلة وكذلك الصليب الاحمر”.
وسيستمع اعضاء المجلس ال15 الى مساعد الامين العام للامم المتحدة اوسكار فرنانديز تارانكو في وقت تخشى الدول الغربية ان تكون هذه القافلة تحوي معدات للانفصاليين الموالين لموسكو.
واكدت الخارجية الاوكرانية ان مسؤولين اوكرانيين منعوا من تفتيش الشاحنات فيما احجم الصليب الاحمر عن مرافقة القافلة لانه لم يتلق “ضمانات امنية كافية”.
وطالبت وزارة الدفاع الاميركية روسيا الجمعة بان تسحب “فورا” قافلة المساعدات الانسانية التي وصلت الى مدينة لوغانسك، معقل الانفصاليين الموالين لموسكو، تحت طائلة فرض عقوبات جديدة، فيما اعتبر الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن ان هذا الامر من شانه “تعميق الازمة”.