0020
0020
previous arrow
next arrow

المالكي يرفض تكليف حيدر العبادي رئيسا

وكالة الناس –  انتقد رئيس ائتلاف دولة القانون ورئيس الوزراء العراقي الأسبق  نوري المالكي، الاثنين، موقف الادارة الاميركية من تكليف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة، معتبراً انها وقفت بجانب من ‘خرق الدستور’.

وقال المالكي في كلمة متلفزة إن ‘خرق الدستور بدأ بتجاوز المهلة الدستورية التي كان من المفترض البت بها من الخميس الماضي’، مشيراً الى أن ‘المحكمة الاتحادية حذرت من ان رئيس الجمهورية سيحاسب على ذلك’.

وأضاف: ‘انظروا الى جانب من وقفت الادارة الاميركية وهي البلد الديمقراطي’، متهماً الولايات المتحدة بـ’الوقوف بجانب من خرق الدستور’.

وكان نائب الرئيس الأميركي جو بايدن أشاد باتصال هاتفي، اليوم الاثنين، برئيس الجمهورية فؤاد معصوم لتكليفه حيدر العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة، مؤكداً على رغبة الرئيس الأميركي أوباما في تعزيز التنسيق مع الحكومة العراقية الجديدة وقوات الأمن العراقية.

وأعلن البيت الابيض، الاثنين، ان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن اتصل هاتفياً بالمكلف بتشكيل الحكومة العراقية حيدر العبادي لتهنئته، مؤكداً أنه وعد بدعم اميركي لحكومة عراقية لا تقصي أحداً.

يذكر أن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم كلف في وقت سابق اليوم الاثنين، القيادي بائتلاف دولة القانون حيدر العبادي رسمياً بتشكيل الحكومة، بعد خلاف استمر لأكثر من أسبوعين، الأمر الذي أثار ائتلاف دولة القانون، إذ أكد أنه لم ينتخب العبادي ليكون مرشحاً عنه لرئاسة الوزراء، فيما أشار إلى أن ترشيحه ليس له قيمة قانونية.