0020
0020
previous arrow
next arrow

الإبراهيمي: سورية ستتحول إلى "صومال ثانية"

وكالة الناس –  حذر الوسيط العربي والدولي السابق في سورية الاخضر الابراهيمي من “صومال ثانية” في سورية ومن “انفجار كامل المنطقة” المحيطة بها اذا لم يتم التوصل الى حل.

وقال في مقابلة لاسبوعية دير شبيغل الالمانية ان سوريا ستتحول الى “صومال ثانية. لن نشهد تقسيما للبلاد كما يتكهن كثيرون، بل ان سورية ستتحول الى دولة مفككة يسود فيها امراء الحرب“.

واضاف “على الامد البعيد المنطقة باسرها ستنفجر اذا لم يتم التوصل الى حل. هذا النزاع لا يقف عند سوريا انه يزعزع اصلا استقرار لبنان“.

واستقال الابراهيمي في ايار/مايو الماضي من مهمته بعد اقل من عامين من الجهود غير المجدية لانهاء النزاع.

ووجه الابراهيمي اصابع الاتهام الى مجموعة “الدولة الاسلامية في العراق والشام” (داعش) الاسلامية المتطرفة. وقال ان داعش “ناشطة في العراق وسوريا. الاردن يعاني للحفاظ على تماسكه والامر ذاته بالنسبة لتركيا. وفي الاشهر الثلاثة الاخيرة نفذ مقاتلو داعش مئة اعتداء في سوريا والفا في العراق“.

كما حذر الابراهيمي الحكومات الغربية من مخاطر هذه الحرب عليها وقال “هناك ما بين 500 و600 فرنسي واجمالا العدد ذاته من البريطانيين. وهناك آلاف الرعايا غير السوريين يحاربون هناك“.

واضاف “يا الهي كل هؤلاء الناس يتدربون في سوريا ويعتقدون ان مهمتهم اقامة دولة اسلامية في العالم. هذا تهديد كبير لكم، اليس كذلك؟