0020
0020
previous arrow
next arrow

"العمل": استقدام العمالة السورية يخص المستثمرين السوريين فقط

وكالة الناس – أكدت وزارة العمل ان قرار مجلس الوزراء القاضي بالسماح باستقدام العمالة السورية، إلى الأردن، بنسبة 30 بالمئة يخص فقط المستثمرين السوريين الذين سينقلون مصانعهم من سورية الى المملكة بنسبة قد تصل الى 60 بالمئة لاستثماراتهم في المناطق النائية.

وقال امين عام وزارة العمل حمادة ابو نجمة في تصريح صحافي اليوم انه وتوضيحا للقرار الذي جاء بناء على توصيات لجنة التنمية الاقتصادية المتضمنة السماح باستقدام العمالة السورية الماهرة (الحرفيين والفنيين) بنسبة 30 بالمئة في القطاعات الاستثمارية ستكون للعاملين في تلك المصانع التي كانوا يديرونها تشجيعا للمستثمرين السوريين على نقل استثماراتهم الى المملكة وليس متاحا لأي مستثمر آخر.

وبين ابو نجمة انه ونتيجة لتوافقات تمت مع غرف الصناعة والمستثمرين واستجابة لتوجهات الحكومة لتذليل العقبات امام دخول الاستثمار السوري الى المملكة تم منح تسهيلات لدخول عمالة تلك المصانع التي يطلب اصحابها نقلها الى المملكة ومنحها امتيازات اضافية لتلك التي ستنتقل الى المناطق النائية في الأردن حيث ستستفيد من مزايا وزارة العمل، خاصة مناطق جرش والمفرق ومعان، والشونة الشمالية واربد والاغوار والكرك والطفيلة وغيرها.

وجاءت هذه الامتيازات ضمن حزمة إجراءات لجذب المستثمرين السوريين إلى المملكة, منها آليات لتسهيل دخول المستثمرين واستقدام أعداد من العمالة السورية ولفتح مجال امام العمالة الاردنية للعمل في تلك الاستثمارات.

وقال ان الشركات السورية التي انتقلت الى العمل في المملكة تزيد على 300 شركة من بينها 18 شركة تشغل 50 عاملا فأكثر و41 شركة تشغل 10 عمال فأكثر