0020
0020
previous arrow
next arrow

150 مستوطناً يقتحمون الأقصى مع دعوات يهودية لـ “اجتياحه”

وكالة الناس – اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين صباح الخميس، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، وسط دعوات من منظمات يهودية لـ “اجتياحه”.

ووفق إفادة دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة؛ فإن 150 مستوطنًا اقتحموا الأقصى خلال الفترة الصباحية، ونظموا جولات في باحاته بدءً من دخولهم عبر باب المغاربة، وحتى خروجهم من باب السلسلة.

وفرضت شرطة الاحتلال المتمركزة عند الأبواب إجراءات مشددة على دخول المصلين للمسجد، واحتجزت بعض الهويات الشخصية عند بواباته الخارجية.

يأتي ذلك في وقت يدعو فيه ما يسمى “اتحاد منظمات الهيكل” المزعوم للمستوطنين للمشاركة الواسعة فيما أسماه “اجتياح” المسجد الأقصى اليوم تحت شعار “معًا من أجل منع المسلمين من السيطرة على باب الرحمة”.

وكان رئيس “اتحاد منظمات الهيكل” صرح في وقت سابق بأن مخططاتهم عبر ثلاث سنوات فشلت عقب فتح الأوقاف “مبنى باب الرحمة”.

ولفت إلى أنه كان مخططًا لاقتطاع هذه المنطقة وإقامة كنيس يهودي يحمل اسم “كنيس باب الرحمة” ليكون مقدمة لإقامة الهيكل الثالث مكان مسجد قبة الصخرة المشرفة في الأقصى.

وتأتي هذه الدعوات المتطرفة، وسط دعوات شبابية فلسطينية للنفير اليوم في باحات المسجد الأقصى للوقوف في وجه المستوطنين والتصدي لاقتحامهم للمسجد ومصلى باب الرحمة.

ويتعرض الأقصى يوميًا (عدا الجمعة والسبت) لسلسلة انتهاكات واقتحامات من قبل المستوطنين وشرطة الاحتلال، وعلى فترتين صباحية لمدة ثلاث ساعات ونصف ومسائية بعد الانتهاء من صلاة الظهر ولمدة ساعة.