0020
0020
previous arrow
next arrow

نتنياهو وزير الإسكان: أوقف الاستيطان الآن. إيران أهم

أمر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الثلاثاء بالغاء مشاريع لوزارة الاسكان لاطلاق استدراج عروض بهدف بناء عشرين الف وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية، بحسب ما اورد بيان رسمي. وجاء في بيان اصدره مكتب رئيس الوزراء في وقت متاخر الثلاثاء ان “رئيس الوزراء امر وزير الاسكان اوري ارييل باعادة النظر في كل الاجراءات المتصلة بالتخطيط (لهذه الوحدات السكنية) والتي اتخذت من دون تنسيق مسبق”.
واضاف نتنياهو ان “هذه الخطوة لا تساهم في الاستيطان، على العكس انها تضر به. انها مبادرة غير مفيدة قانونيا وعمليا وعمل يتسبب بمواجهة غير ضرورية مع المجتمع الدولي في وقت نحاول اقناع اعضاء في المجتمع نفسه بالتوصل الى اتفاق افضل مع ايران”، منتقدا بشدة وزير الاسكان الذي ينتمي الى حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف والقريب من لوبي المستوطنين.
واضطر نتنياهو في ظل الازمة الدبلوماسية مع واشنطن، الى تجميد مشروع بناء استيطاني قياسي محاولا تجنب المزيد من التوتر مع المجتمع الدولي بينما تسعى بلاده لاقناع الغرب بتشديد اللهجة اتجاه ايران.
واثار اعلان ارييل انتقادات الولايات المتحدة التي كررت ان الاستيطان “غير شرعي” واثار غضب الفلسطينيين الذين هددوا بانهاء المفاوضات في حال عدم تراجع اسرائيل عن قرارها.
وقال نتنياهو “انها مبادرة غير مفيدة قانونيا وعمليا وعمل يتسبب بمواجهة غير ضرورية مع المجتمع الدولي في وقت نحاول اقناع اعضاء في المجتمع نفسه بالتوصل الى اتفاق افضل مع ايران”، منتقدا بشدة وزير الاسكان الذي ينتمي الى حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف والقريب من لوبي المستوطنين.
واكد وزير العلوم والتكنولوجيا ياكوف بيري الوسطي للاذاعة “نحن نعيش في ايام حساسة للغاية واعلان الوزير ارييل لا يقوض فقط مفاوضات السلام (مع الفلسطينيين)التي تواجه صعوبات بل ايضا بالجهود الكبيرة التي يبذلها رئيس الوزراء الان حول الملف الايراني”.
والمشكلة ليست في خطة البناء الاستيطاني في الضفة الغربية-التي يجمع عليها اليمين القومي الحاكم في اسرائيل-بل في الوقت الذي اعلن فيه عن المشروع.
وادى اعلان سابق عن مشروع استيطاني كبير في حي استيطاني في القدس الشرقية المحتلة وقت زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الى اسرائيل في عام 2010  الى فتور في العلاقات الاميركية-الاسرائيلية.
ودعا وزير الشؤون الاستراتيجية يوفال شتاينتز المقرب من نتنياهو الى مواصلة الاستيطان “بطريقة ذكية ومنسقة”.
واكد شتاينتز ان “رئيس الوزراء محق فيما يقوله بانه خلال فترة حساسة كهذه، وبينما نحاول اقناع الاميركيين والاوروبيين والروس بتصحيح الاتفاق المثير للمشاكل مع ايران ويجب تنسيق الامور قبل كل شيء مع رئيس الوزراء”.
و يخوض نتانياهو حاليا مواجهة مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي اتهمه بالسعي الى عقد اتفاق “سيء للغاية” مع طهران باي تكلفة على الرغم من التأكيدات الاميركية بانها لن تسمح ابدا لايران بامتلاك سلاح نووي.