0020
0020
previous arrow
next arrow

باكستان تطلب من الولايات المتحدة وقف غارات الطائرات الامريكية من دون طيار

حض رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف الثلاثاء مضيفيه الامريكيين على وقف غارات الطائرات من دون طيار، وسط تبادل الردود بين منظمة العفو الدولية التي تدعو الولايات المتحدة الى وضع حد للسرية المحيطة بهذه الغارات والبيت الابيض.

وعشية لقائه مع الرئيس باراك اوباما، قال شريف الذي كان يتحدث خلال مؤتمر في واشنطن، ان هذه الهجمات تشكل عائقا “كبيرا” في العلاقات بين البلدين.

وقال شريف في كلمة في المعهد الامريكي للسلام “اود في الدرجة الاولى التشديد على ضرورة وقف هجمات الطائرات من دون طيار”.

ورئيس الوزراء الباكستاني الذي يقوم بزيارة تاريخية الى الولايات المتحدة، اوضح مع ذلك انه يريد اقامة علاقات ودية مع واشنطن بعد ان تدهورت الى ادنى مستوياتها في ايار/ مايو 2011 في غمرة الغارة الامريكية ضد اسامة بن لادن.

لكنه ذكر بان مؤتمرا بين الاحزاب في باكستان خلص الى ان “استخدام الطائرات من دون طيار لا يشكل انتهاكا لسيادة (البلاد) فحسب، لكنه يتم ايضا على حساب” الجهود الباكستانية في مكافحة الارهاب.

وقبل بضع ساعات، نشرت منظمة العفو الدولية تقريرا حول الموضوع. ومع التنديد بالضربات التي تقوم بها هذه الطائرات عن بعد، انتقدت منظمة الدفاع عن حقوق الانسان “غموض” باكستان التي تعتبر رسميا هذه الضربات انتهاكا لسيادتها، لكنها ترى في المجالس الخاصة ان العديد منها “مفيد” ضد بعض المقاتلين الاسلاميين.

واعتبرت منظمة العفو الدولية على لسان مصطفى قادري، احد هؤلاء المحللين الوارد اسمه في بيان، ان الولايات المتحدة يجب ان ترفع “السرية المحيطة ببرنامج الطائرات من دون طيار” لانها تعطي لواشنطن “الحق بالقتل الذي يتقدم على المحاكم والقواعد الاساسية للقانون الدولي”.

وفي مؤتمر صحافي عقد في باكستان ونقلت وقائعه في واشنطن، ذهب قادري ابعد من ذلك واعرب عن “قلقه من ان تدعم السلطات الباكستانية او بعض العناصر داخل المؤسسات، الولايات المتحدة في ضربات الطائرات من دون طيار التي يمكن ان تتشابه مع انتهاكات حقوق الانسان”.

ومنذ 2004 قتل ما بين الفين الى 4700 شخص، بينهم مئات من المدنيين وفقا لتقديرات مختلفة، جراء اكثر من 300 غارة لطائرات امريكية من دون طيار في المناطق القبلية شمال غرب باكستان، ابرز معقل في المنطقة لحركة طالبان وغيرها من المجموعات المرتبطة بتنظيم القاعدة، والواقعة على حدود افغانستان.

لكن اذا كانت مسالة الهجمات التي تشنها الطائرات من دون طيار ستتم اثارتها خلال اللقاء بين اوباما وشريف في البيت الابيض الاربعاء، فان الرئاسة الاميركية ردت على مزاعم منظمة العفو الدولية.

ورد البيت الابيض الثلاثاء على انتقادات منظمة العفو الدولية حول اللجوء الى طائرات من دون طيار في باكستان، مؤكدا انه يرى ان مثل هذه الضربات تحترم القانون الدولي.

وردا على سؤال حول تقرير منظمة العفو الدولية الذي اورد ان “السرية المحيطة ببرنامج الطائرات من دون طيار تعطي الحكومة الامريكية حقا بالقتل يتقدم على المحاكم والقوانين الاساسية للقانون الدولي”، احال المتحدث باسم البيت الابيض السؤال على خطاب الرئيس باراك اوباما في هذا الشان في 23 ايار/ مايو الماضي في واشنطن.

واوضح جاي كارني أن الرئيس “قال بوضوح ان عمليات القصف الامريكية اوقعت ضحايا مدنيين وهو خطر قائم في كل حرب”.

واضاف كارني في تصريحه اليومي “لا نوافق ابدا على فكرة ان هذه الضربات تنتهك القانون الدولي”.

وقال ايضا ان “الادارة شددت على الاحتياطات الاستثنائية المتخذة بما يجعل من هذه الضربات تحترم كل القوانين المرعية”.