0020
0020
previous arrow
next arrow

إسرائيل تريد ضمانات بشأن تفكيك "كيماوي" سورية

 السورية تحت طائلة توجيه ضربة عسكرية غربية إلى سورية.

وقال نتانياهو بحسب تصريحات اوردتها الاذاعة الاسرائيلية “الان يجب التاكد من ان النظام السوري سيفكك ترسانته من الاسلحة الكيميائية وعلى العالم ان يضمن ان اولئك الذين يستخدمون اسلحة الدمار الشامل سيدفعون ثمن ذلك”.

واضاف اثناء احتفال عسكري ان “الرسالة التي تلقتها سوريا سيستمع اليها في طهران” في اشارة الى برنامج ايران النووي. ووصف نتاتنياهو استخدام السلاح الكيميائي بانه “جريمة رهيبة، وجريمة ضد الانسانية”.

وقبل ذلك عبر بيريز عن ثقته بان الولايات المتحدة ستتدخل عسكريا ان لم تكن سوريا “صادقة” بشأن ترسانتها الكيميائية.

وقال بيريز في بيان صادر عن مكتبه “من الافضل دوما الحصول على نتائج عبر الدبلوماسية بدلا من الحرب لكن المسألة الاساسية حاليا تتمثل في صدق النظام السوري”.

واضاف بيريز “اذا كانت سوريا صادقة واتخذت تدابير ملموسة لازالة وتدمير الاسلحة الكيميائية على اراضيها، فان الولايات المتحدة لن تهاجم. لكن ان كان هناك نقص في صدق سوريا ليس لدي ادنى شك في ان الجيش الاميركي سيتدخل”.

واعلنت روسيا انها اقترحت على حليفتها سوريا وضع مخزونها من السلاح الكيميائي تحت رقابة دولية وتدميره وهو اقتراح قبلت به دمشق الثلاثاء.

ويبدو ان اقتراح روسيا ابعد في الوقت الحاضر احتمال شن الولايات المتحدة وحلفائها ضربات ردا على الهجوم الكيميائي الذي وقع في 21 اب(اغسطس) قرب دمشق واودى بحياة 1429 شخصا بحسب واشنطن واتهم النظام السوري بتنفيذه.

ونقلت روسيا للولايات المتحدة خطتها لمراقبة الاسلحة الكيميائية في سوريا وسيتم بحث هذا الملف اعتبارا من الخميس في جنيف من قبل وزيري خارجية البلدين سيرغي لافروف وجون كيري، بحسب ما اعلن الاربعاء مصدر روسي لوكالات الانباء الروسية.

وقال الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء انه يريد اعطاء فرصة للجهود الدبلوماسية وطلب من الكونغرس عدم التصويت في الوقت الحاضر على ضرب سورية.(ا ف ب)