0020
0020
previous arrow
next arrow

المعارضة السورية: الأسد نشر دروعا بشرية لمواجهة الضربات الجوية الغربية

 قالت المعارضة السورية الأحد ان الرئيس بشار الاسد نقل معدات عسكرية وافرادا إلى مناطق مدنية ووضع سجناء في مواقع عسكرية كدروع بشرية ضد أي هجا جوية غربية.

وقال ائتلاف المعارضة الذي يتخذ من اسطنبول مقرا له إن صواريخ من طراز سكود وراجمات صواريخ بالاضافة الى جنود نقلوا الى مواقع من بينها مدارس ومدن جامعية ومبان حكومية داخل المدن.

واضاف ائتلاف المعارضة في بيان ان تقارير من داخل سوريا تؤكد ان الأسد أمر ايضا بنقل المعتقلين إلى اهداف عسكرية واستخدامهم دروعا بشرية في مواجهة الضربات الجوية الغربية.

ولم يتسن لرويترز التأكد بشكل مستقل من هذه التقارير وفشلت محاولات الوصول لمسؤولين سوريين للتعليق على ذلك.

وكان جنود سابقون قد قالوا لرويترز الاسبوع الماضي انه يجري تعبئة المواقع العسكرية في سوريا بجنود معتقلين بشكل فعلي بسبب الشك في ولائهم مما يجعلهم ضحايا محتملين في اي ضربات جوية تقودها الولايات المتحدة.

في الوقت نفسه يقول سكان ان الافا من قوات الامن والميليشيات الموالية للنظام نقلوا الى مدارس ومبان سكنية في دمشق مما جعلهم يختلطون بالسكان المدنيين على امل النجاة من هجوم غربي.

وقال الرئيس باراك اوباما يوم السبت انه سيسعى للحصول على موافقة الكونغرس قبل القيام بعمل ضد دمشق لاستخدامها على ما يبدو اسلحة كيماوية في خطوة من المرجح ان تؤجل شن هجوم لعشرة ايام على الاقل.

ويقول منتقدون ان هذا التأخير يكسب ببساطة الاسد وقتا.

وكان ائتلاف المعارضة قد دعا في وقت سابق الكونغرس الامريكي إلى تأييد تدخل عسكري وقال إن التراخي الدولي خلال الصراع الذي دخل الان عامه الثالث شجع الاسد وسمح بتصاعد العنف.