0020
0020
previous arrow
next arrow

قطر تخرج عن صمتها وترد على الجبير

وكالة الناس – قال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأربعاء، إن الأزمة السورية مسؤولية جماعية للمجتمع الدولي، وذلك رداً على تصريحات لنظيره السعودي عادل الجبير.

وكتب الوزير القطري، في تغريدة عبر “تويتر”، أن سوريا باتت تشكل “الكارثة الإنسانية الأسوأ” في العالم، مجددًا دعوته إلى إيجاد حل سياسي للأزمة.

وأرفق “آل ثاني” مع تغريدته صورة للمشاركين في مؤتمر بروكسل لدعم مستقبل سوريا والمنطقة، الذي يمثل فيه بلاده، يظهر فيها نظيره السعودي.

يشار أن المؤتمر انطلق أمس الثلاثاء، ويختتم اليوم، بمشاركة ممثلين عن 85 دولة ومنظمة دولية.

وأمس، نقلت وكالة الأنباء السعودية عن الجبير قوله: “بناءً على تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في المؤتمر الصحفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فإنه يجب على قطر أن تدفع ثمن وجود القوات العسكرية الأمريكية في سوريا، وأن تقوم بإرسال قواتها العسكرية إلى هناك (سوريا)”.

ووفقاً للوزير فإن ذلك يجب أن يتم قبل أن يلغي ترامب حماية بلاده لقطر، والمتمثلة بوجود قاعدة العديد على أراضيها، مضيفًا أن ذلك في حال حدوثه كفيل بإسقاط النظام القطري “خلال أقل من أسبوع”.

وتجمع الدوحة وواشنطن علاقات عسكرية متينة، ويتمركز نحو 11 ألف عسكري أمريكي، غالبيتهم من سلاح الجو، في قاعدة العديد، على بعد 30 كلم جنوب غرب العاصمة، هي الأهم في المنطقة.