0020
0020
previous arrow
next arrow

لأول مرة.. وزير الخارجية العماني يزور القدس المحتلة

وكالة الناس – أجرى وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي، اليوم الخميس، زيارة إلى المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، في سابقة نادرة لمسؤول عربي رفيع المستوى.

وأفاد مراسل الأناضول، أن “بن علوي”، اجتمع في وقت سابق اليوم، مع الرئيس محمود عباس، في مقر الرئاسة الفلسطينية بمدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، قبل أن يتوجه لمدينة القدس المحتلة ويزور الأقصى.

وكان في استقبال الوزير العماني مدير الأوقاف الإسلامية في القدس (تابعة للحكومة الأردنية) الشيخ عزام الخطيب، ومدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، ونائب محافظ مدينة القدس، عبد الله صيام.

وفي تصريح للأناضول، قال مدير المسجد الأقصى، إن “بن علوي وصل القدس عصر اليوم، وأجرى جولة في الأقصى”.

وذكر الكسواني، أن وزير خارجية سلطنة عمان أكد خلال الزيارة، على دعم بلاده للمسجد الأقصى ومدينة القدس.

من جانبه، قال مسؤول الإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية، فراس الدبس، للأناضول، إن “مدير الأوقاف الإسلامية الشيخ عزام الخطيب أطلع الوزير العماني على آخر مستجدات الوضع بالقدس والأقصى”.

وأضاف الدبس، أن “الشيخ الخطيب وضع بن علوي في صورة المعاناة اليومية التي يكابدها المسجد الأقصى منذ أكثر من 50 عاما بسبب الاحتلال الإسرائيلي”.

وأشار أن الوزير العماني قدم هدية للمسجد الأقصى وهي عبارة عن صندوق بخور عماني.

ونادرا ما يزور مسؤولون عرب المسجد الأقصى لأن الوصول إلى مدينة القدس التي تحتلها “إسرائيل” يحتاج إلى تنسيق مباشر مع سلطات الاحتلال الإسرائيلية.

وآخر زيارة لمسؤول عربي كانت لوزير الداخلية الأردني غالب الزعبي، الذي زار المسجد الأقصى، الشهر الماضي.

وكان وزير الخارجية العماني، قد دعا في تصريحات للصحفيين عقب اجتماعه مع الرئيس محمود عباس في رام الله اليوم، الشعوب العربية إلى زيارة القدس للتأكيد على مساندة الشعب الفلسطيني.

ولفت أنه بحث مع عباس تداعيات قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في ديسمبر/ كانون الأول 2017، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وبدء إجراءات نقل السفارة الأمريكية إلى المدينة المحتلة.

وشدد بن علوي على أنه لا يمكن تحقيق الاستقرار وبناء ثقافة التسامح بالمنطقة إلا بإقامة دولة فلسطينية بكامل أركانها.

ووصل وزير الخارجية العماني إلى الأراضي الفلسطينية، الثلاثاء، في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام، قام خلالها بجولة في بعض المدن الفلسطينية، قبل أن يختتمها مساء اليوم، بزيارة القدس المحتلة.