0020
0020
previous arrow
next arrow

قوات الأسد تحاول السيطرة على بلدة خان العسل الاستراتيجية

تدور اشتباكات بين الجيش السوري ومقاتلي المعارضة الاربعاء على اطراف بلدة خان العسل في ريف حلب (شمال) حيث تحاول القوات النظامية استعادتها بعد ان وقعت مؤخرا تحت سيطرة المعارضة، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وسيطرت المعارضة على بلدة خان العسل احد ابرز المعاقل المتبقية لقوات النظام في ريف حلب الغربي، في 22 تموز/يوليو بعد معارك عنيفة استغرقت اياما، وفقدت القوات النظامية فيها مؤخرا اكثر من 150 عنصرا بينهم 51 عنصرا اعدموا ميدانيا.

وذكر المرصد في بيان “تدور اشتباكات بين مقالين من الكتائب المقاتلة والقوات النظامية عند اطراف بلدة خان العسل في محاولة من القوات النظامية اعادة السيطرة على البلدة”.

ووقعت ابرز المعارك في خان العسل في مطلع آذار/ مارس عندما سيطر المقاتلون المعارضون على مدرسة الشرطة الواقعة عند طرف البلدة بعد معركة تكبد خلالها الطرفان حوالى مئتي قتيل واستغرقت ثمانية ايام. كما سيطروا على اجزاء اخرى من البلدة ليخسروها بعد ايام قليلة.

وفي 19 آذار/ مارس، تبادل الطرفان الاتهامات باطلاق صاروخ يحمل ذخيرة كيميائية على خان العسل ما تسبب بمقتل حوالى ثلاثين شخصا، مع ورود معلومات متضاربة حول حصيلة الضحايا.

واعلن النظام السوري الاثنين السيطرة على حي الخالدية المحوري في حمص، ثالث مدينة في سوريا وأحد رموز الثورة، بعد هجوم ومعارك عنيفة استمرت شهرا. وهذا هو الاختراق العسكري الثاني الذي يسجله النظام في اقل من شهرين. ففي الخامس من حزيران/يونيو، سيطر الجيش السوري بمساندة حزب الله اللبناني على مدينة القصير (وسط غرب) في محافظة حمص التي سيطر عليها المقاتلون طوال سنة. ويسجل كل طرف الانتصارات والهزائم تباعا. فقبل حمص، احرز المقاتلون تقدما في الاسابيع الاخيرة في محافظة درعا الجنوبية وخصوصا في محافظة حلب (شمال) بسيطرتهم على مدينة خان العسل.