0020
0020
previous arrow
next arrow

ترامب: على السعودية إنهاء حصارها على اليمن فورًا

وكالة الناس – طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء، المملكة العربية السعودية بإنهاء ‘الحصار’ الذي تفرضه على اليمن، لأسباب إنسانية. ونقلت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية تصريحات ترامب التي تأتي ت بعد ساعات من إعلانه الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس.

ولم تعلق المملكة العربية السعودية حتى اللحظة على القرار الأمريكية، في حين أشارت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إلى أن الملك سلمان بن عبدالعزيز تلقى اتصالا هاتفيًا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمناقشة ‘تطورات الأوضاع في المنطقة’.

وتقود المملكة العربية السعودية تحالفا عسكريا إسلاميًا منذ مارس 2015 يهدف لإعادة سيطرة الرئيس عبدربه منصور هادي إلى السلطة بعد استيلاء الحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح على العاصمة صنعاء. واعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، بالقدس عاصمة لإسرائيل رسميا. وزعم أن هذه الخطوة تصب في مصلحة عملية سلام، مُشيرا إلى أنها تدفع قدما إلى اتفاق سلام مستدام بين الجانبين، بحسب قوله. ويتوقع أن تؤجج تلك الخطوة التوتر والاضطرابات في منطقة الشرق الأوسط. ولا يعترف المجتمع الدولي بسيادة إسرائيل على كل القدس التي تضم مواقع إسلامية ويهودية ومسيحية مقدسة، كما أن الفلسطينيين يطالبون بالمدينة عاصمة لدولة مستقلة معترف بها دوليًا على أساس حدود 1967.