0020
0020
previous arrow
next arrow

اعتقال زعيم أخطر كارتيل للمافيا في المكسيك

اعتقلت البحرية العسكرية المكسيكية الاثنين ميغيل انخيل تيفينيو الملقب (زد-40) والذي يتزعم كارتيل زيتا، اخطر كارتيل للجريمة المنظمة في البلاد، كما افاد مصدر قضائي.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس طالبا ععدم ذكر اسمه “لقد وردتنا المعلومة من وزارة البحرية العسكرية. لقد قاموا بعملية اعتقال مهمة جدا، انه ميغيل انخيل تريفينيو، اعتقلوه في الساعات الاولى من الاثنين”.

وزيتا هي كارتيل الجريمة الاكثر عنفا في المكسيك وقد اعتقلت البحرية العسكرية زعيمها مع شخصين آخرين في مدينة نويفو لاريدو الحدودية مع الولايات المتحدة (شمال شرق المكسيك)، بحسب المصدر نفسه.

واكدت وزارة الداخلية في اتصال مع وكالة فرانس برس اعتقال “زد-40″، ودعت الى مؤتمر صحافي يعقد في الساعة 21,00 (02,00 تغ الثلاثاء) للادلاء بمزيد من المعلومات عن هذا الانجاز الامني.

واصبح تريفينيو زعيم زيتا بعد مقتل الزعيم السابق للكارتيل هيربيرتو لازكانو الملقب ب”إل لازكا” (الجلاد) في تشرين الاول/اكتوبر 2012 في عملية للبحرية العسكرية ايضا ولكن جماعة مسلحة خطفت جثته ولم يعثر عليها.

وهذه أهم عملية اعتقال تستهدف الجريمة المنظمة في المكسيك منذ تسلم الرئيس انريكي بينيا نييتو السلطة في كانون الاول/ ديسمبر خلفا لفيليبي كالديرون (2006-2012) الذي شهدت ولايته موجة اعمال عنف مرتبطة بالجريمة المنظمة خلفت في خلال ست سنوات اكثر من 70 الف قتيل