0020
0020
previous arrow
next arrow

قتلى في اشتباكات بين الجيش ومؤيدين لمرسي

–  القاهرة، بعد توجه متظاهرون من منطقة رابعة العدوية التي كانوا متجمعين فيها إلى الدار الواقعة على مقربة من هذا الميدان.

وانطلقت مسيرة ضخمة لمؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، اليوم الجمعة، باتجاه مسجد “رابعة العدوية” شمال القاهرة للإنضمام إلى معتصمين هناك، فيما وصل عشرات من المؤيدين إلى محيط دار الحرس الجمهوري “لتحرير مرسي”.
وانطلقت مسيرة تضم بضع آلاف من مؤيدي مرسي بعد صلاة الجمعة، من أمام مسجد “التوحيد بمنطقة رمسيس بوسط القاهرة، باتجاه مسجد “رابعة العدوية” بضاحية مدينة نصر شمال القاهرة حيث يعتصم أنصاره منذ يوم الجمعة الفائت.
وحمل مؤيدو مرسي صوراً له، مردِّدين هتافات تطالب بعودته إلى موقعه رئيساً للبلاد، ووجهوا شتائم لقيادات القوات المسلحة معتبرين “أن عزل مرسي هو انقلاب عسكري”.
وفي السياق، وصل عشرات من المؤيدين إلى محيط “دار الحرس الجمهوري” شمال القاهرة للمطالبة بـ”تحرير مرسي”، معتبرين أن الرئيس المعزول الخاضع حالياً للإقامة الجبرية “يتواجد بالدار”.
وفي غضون ذلك وقعت مناوشات محدودة بين مئات من مؤيدي مرسي وبين أهالي ضاحية 6 أكتوبر (جنوب القاهرة) بمحيط مسجد “الحصري” الرئيسي، فيما انطلقت مسيرتان مؤيدتان لمرسي عقب صلاة الجمعة من أمام مسجدي “أبو بكر الصديق” و”ناصر” في وسط مدينة أسيوط (جنوب القاهرة).
وكان عشرات الأشخاص أُصيبوا في اشتباكات عنيفة وقعت بين بضع مئات من مؤيدي مرسي، وأهالي مدينة “دمنهور” (مركز محافظة البحيرة شمال غرب القاهرة)، فيما احترقت وتحطمت عدة سيارات بالمدينة.
وأبلغت مصادر محلية وحقوقية أن الإشتباكات بدأت بانطلاق مسيرة من مئات المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين وقوى إسلامية مؤيدة للرئيس المعزول من أمام مسجد “الهداية” بوسط مدينة “دمنهور”، مرددين هتافات مؤيدة لمرسي وشتائم لقيادات القوات المسلحة وقوات الشرطة.
وأوضحت المصادر أن ملاسنات وقعت بين المؤيدين ومجموعة من المواطنين تطورت إلى اشتباكات استخدمت فيها الهراوات والأسلحة البيضاء، ما أدى إلى سقوط عشرات الجرحى وتحطيم عدد من السيارات.
وانتشرت عناصر من قوات الأمن المركزي بمحيط منطقة الاشتباكات وأطلقت الأعيرة النارية في الهواء والغاز المسيل للدموع لتفريق المشتبكين.
وإلى ذلك أشارت المصادر إلى ان مؤيدي مرسي قاموا بعدة مسيرات في عدد من المحافظات، حيث انطلقت مسيرة تضم المئات من المؤيدين من أمام مسجد حمزة بن عبد المطلب في منطقة “الصباح” بمدينة السويس (شرق القاهرة)، فيما قامت عناصر من الجيش معزَّزة بالمدرعات بإغلاق طرق مؤدية إلى مراكز الجيش.
كما جاب المئات منطقة “سمُوحة” بمحافظة الأسكندرية الساحلية في مسيرة متكررة منذ يوم الجمعة الفائت، فيما تظاهر المئات من المؤيدين بشارع كورنيش النيل في محافظة أسوان (أقصى جنوب البلاد)، مؤكدين على شرعية مرسي كرئيس للبلاد ورفضاً لعزله.
وتزايدت أعداد مؤيدي مرسي في المسيرة بأسوان، ما دفع مديرية الأمن إلى الدفع بأعداد من جنود الأمن المركزي معززة بالآليات للحيلولة دون وقوع أعمال عنف.
ويواصل آلاف من أنصار مرسي اعتصاماً منذ الجمعة الفائت تأييداً لشرعيته كرئيس للبلاد، فيما تزايد أعداد مناصريه عقب قرار عزله مساء الأربعاء الفائت، وتحولت مظاهر التأييد إلى أعمال عنف أسفرت، بحسب ما قاله رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة المصرية الدكتور خالد الخطيب لموقع (المصري اليوم) الليلة، عن إصابة 101 شخصاً في اشتباكات دارت يوم الخميس بين مؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي ومنظاهرين في 3 محافظات هي الجيزة والدقهلية والشرقية.-(وكالات)