0020
0020
previous arrow
next arrow

“الخارجية العرب” يوصي برفض عضوية إسرائيل بمجلس الأمن

وكالة الناس – كشفت مصادر سياسية مطلعة اليوم الاثنين، أن مجلس وزراء الخارجية العرب أوصى اليوم القادة العرب، في قمتهم التي ستعقد بعد غد الأربعاء برفض قبول إسرائيل في عضوية مجلس الأمن الدولي للعامين 2018 -2020.
وتأتي التوصية التي من المقرر أن يتضمنها إعلان عمّان رفضا للسياسات الإسرائيلية العدوانية بحق الشعب الفلسطيني.
توافق وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعاتهم في منطقة البحر الميت اليوم الاثنين، على تبني كافة البنود المطروحة على جدول الاعمال بحسب وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي.
وقال الصفدي خلال ايجاز صحفي قدمه في المركز الاعلامي لقمة عمان العربية، ان اجواء الاجتماعات كانت ايجابية، حيث تم تبني جميع مشاريع القرارات التي توافق عليها المندوبون الدائمون، تمهيدا لرفعها الى القادة العرب في اجتماعهم الاربعاء المقبل.
واكد ان هذا التوافق يعكس اهتمام وحرص الجميع بان تكون قمة عمان منطلقا لعمل عربي جامع وشامل منسق لمواجهة التحديات.
وقال ان الامور تسير بشكل جيد جدا وان كل المؤشرات ايجابية، مؤكدا ان البنود تم تبنيها بشكل فاعل وبروح من المسؤولية.
واكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين ان حضور القادة العرب الى قمة عمان غير المسبوق على مدى السنوات الماضية، هو دليل على حرص القادة للعمل معا وبشكل اخوي منسق لإطلاق حقبة جديدة من العمل العربي وزيادة التعاون العربي المشترك.
وجدد الصفدي، ان السلام هو خيار استراتيجي للدول العربية وفق حل الدولتين الذي تقوم بموجبه الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، مؤكدا انه تم تضمين ذلك بمشاريع القرارات المرفوعة للقمة ورفض اي اجراءات احادية او خطوات تؤثر على الوضع التاريخي القائم في المدينة المقدسة.
وتتضمن البنود المدرجة على جدول اعمال مجلس وزراء الخارجية العرب عددا من القضايا السياسية والامنية على راسها قضية العرب المركزية ” القضية الفلسطينية” والقدس ، والتحديات الامنية الراهنة وأهمها الارهاب والتطرف، ومواجهة خطر التنظيمات الارهابية ، فضلاً عن الازمات في سوريا واليمن وليبيا.