0020
0020
previous arrow
next arrow

الرئيس الأمريكي يعلن منطقة كوارث في اوكلاهوما بعد اعاصير قاتلة

 أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما منطقة كوارث في اوكلاهوما بعد اعاصير قاتلة ضربت الولاية يومي الأحد والاثنين وأمر بإرسال معونة اتحادية لدعم جهود التعافي التي تبذلها سلطات الولاية والسلطات المحلية.

وقال البيت الابيض إن المعونة الاتحادية يمكن ان تشمل منحا للاسكان المؤقت واصلاحات المباني وخسائر الممتلكات غير المشمولة بالتأمين وغيرها من جهود التعافي.

واضاف البيت الابيض أن أوباما اجرى محادثة هاتفية يوم الاثنين مع ماري فالين حاكمة اوكلاهوما.

وارتفعت حصيلة ضحايا الإعصار الضخم الذي يضرب مدينة أوكلاهوما سيتي وضواحيها بولاية أوكلاهوما الأمريكية إلى 91 قتيلاً على الأقل، بينهم 20 طفلاً.

ونقلت صحيفة (نيويورك تايمز) عن المتحدثة باسم السلطات الطبية في أوكلاهوما سيتي، أيمي أليوت، قولها إن91 شخصاً على الأقل قتلوا، بينهم 20 طفلاً، مرجحة أن يزيد عدد القتلى في الساعات المقبلة.

وقالت مستشفيات محلية إن 145 شخصاً أصيبوا بجروح بينهم 70 طفلاً نتيجة الإعصار الذي سوى الكثير من المنازل والمباني بالأرض وخلف دماراً هائلاً على الأخص في ضاحية مور بأوكلاهوما سيتي، حيث لا يزال عمّال الإنقاذ يعملون على شقّ طريقهم وسط الركام لإنقاذ الأشخاص العالقين.

وأظهرت الصور التي التقطت من الجو أن الإعصار تسبب بدمار هائل في مساحات شاسعة.

وأعلنت حاكمة أوكلاهوما، ماري فالين، حالة طوارئ في 16 مقاطعة، وتحدثت فرق الطوارئ عن دمار عشرات المنازل فيما انقطع التيار الكهربائي عن 38 ألف مشترك.

ويشار إلى ان ما يزيد عن 28 إعصاراً سجل في كل من أوكلاهوما، وكنساس، وإيلينوي، وايوا، منذ يوم الأحد الماضي.

وإلى ذلك، أعلن الرئيس باراك أوباما حالة طوارئ بولاية أوكلاهوما، وأمر بتقديم مساعدات فدرالية قد تشمل منحاً لمساكن مؤقتة ولتصليح البيوت وقروضاً مخفضة لتغطية الخسائر بممتلكات لا يشملها التأمين وبرامج أخرى لمساعدة الأفراد ومالكي المؤسسات للتعافي من الكارثة.

ويشار إلى انه في العام 1999 ضربت أعاصير، أوكلاهوما سيتي، ومور، وكنساس، مخلفة 50 قتيلاً.