0020
0020
previous arrow
next arrow

أسباب عدم خسارة الكرش

وكالة الناس

إن دهون البطن أو كما تعرف بالكرش من الأمور التي يعاني منها الكثير من الناس حول العالم, والكرش ليس فقط من الأمور التي تشوه منظر الجسم وشكله بل هو أيضاً من الأمور التي تضر بالصحة بشكل كبير وهي مرتبطة مع الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وغيرها.

قد يتبع الناس الكثير من الأنظمة الغذائية ويمارسون الرياضة، إلا أنهم لا يخسرون دهون البطن لأنهم في الغالب يتبعون عادات وأمور خاطئة تتسبب في ظهور الكرش بدون أي قصد منهم وسنقدم الآن الأسباب التي تؤدي إلى عدم خسارة الناس لوزنهم الزائد في منطقة البطن وهي:

 

التقدم بالسن

 

 

كلما تقدم الإنسان بالسن كلما حدثت تغيرات في الجسم تشمل عملية اكتساب الوزن وخسارته، وبذلك فإن كل من الرجال والنساء يظهر لديهم انخفاض في معدل الاستقلاب أو في عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل طبيعي. وعلاوة على ذلك، تضطر النساء إلى التعامل مع سن اليأس ويقول الأطباء بأن المرأة إذا اكتسبت وزن بعد سن اليأس فإنه هذا الوزن الزائد يجتمع في منطقة البطن بسبب البطء في إنتاج هرمونات الاستروجين والبروجستيرون وفي الوقت ذاته تبدأ مستويات هرمون التستوستيرون أيضاً بالانخفاض ولكن بمعدل أبطأ. وإن هذا التحول في الهرمونات يسبب تراكم الدهون عند النساء حول منطقة البطن، ولكن طبعاً من الممكن التغلب على هذه المشكلة.

 

عدم معرفة الرياضة الصحيحة

 

 

إن القيام بالجري أو السباحة أو غيرها من التمارين الرياضية التي تدعى كارديو أو القلبية التي ترفع من ضربات القلب غير كافية لوحدها لإنزال الدهون من البطن، بل لا بد أن يتم الجمع بين تمارين الكارديو والتمارين التي تشد العضلات باستخدام الأثقال والأوزان لزيادة الكتلة العضلية على حساب الدهون. ويوصي الاطباء بالقيام ب 250 دقيقة من التمارين معتدلة الشدة أو 125 دقيقة من التمارين القاسية خلال الأسبوع.

 

تناول الكثير من الأطعمة المعالجة

 

 

إن الأطعمة المعالجة مثل الحبوب المكررة الموجودة في الخبز الأبيض والبسكويت ورقائق البطاطس، وكذلك السكر المكرر الموجود في المشروبات المحلاة والحلويات تزيد من الالتهاب في الجسم ولأن الدهون في البطن ترتبط مع وجود الالتهاب فبالتالي إن تناول الكثير من الأطعمة المصنعة يعيق من عملية فقدان الدهون في البطن. بينما تكون الأطعمة الطبيعية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة من مضادات الأكسدة التي لها خصائص مضادة للالتهابات وبالتالي قد تمنع ظهور دهون البطن.

 

تناول الدهون الخاطئة

 

 

إن الجسم لا تستجيب لجميع الدهون بنفس الطريقة. إذ أن تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة (الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان) تؤدي إلى زيادة الدهون الحشوية . من ناحية أخرى، فإن تناول الدهون الأحادية غير المشبعة (الموجودة في زيت الزيتون والأفوكادو) وأنواع معينة من الدهون غير المشبعة (الأوميغا3 الموجودة في الجوز وبذور عباد الشمس والأسماك الدهنية مثل السلمون) لها تأثيرات مضادة للالتهابات في الجسم وإذا تم تناولها بشكل مناسب ستساعد في منع ظهور الكرش. ولكن يحذر الأطباء من أن تناول الكثير من الدهون مهما كان نوعها يزيد من السعرات الحرارية ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن لذلك يجب أن يتم تناول  الدهون الصحية باعتدال.

 

عدم كفاية التمارين الرياضية

 

 

للتخلص من الدهون العنيدة في البطن  يجب أن يتم زيادة التدريبات الرياضية. في دراسة نشرت في مجلة الطب والعلوم في الرياضة والتمارين الرياضية وجدت أن الأشخاص الذين قاموا باتباع ممارسة رياضية شديدة قد خسروا المزيد من الدهون في البطن من أولئك الذين اتبعوا ممارسة رياضية خفيفة بل أن الذين مارسوا التمارين الرياضية الخفيفة لم تحدث لهم أي تغيرات تذكر في دهون البطن. لأن حرق السعرات الحرارية يتطلب القيام برياضية كثيفة