0020
0020
previous arrow
next arrow

5 أسباب تجعل بكاء الطفل أمراً جيداً

الجميل في بكاء الطفل أنه آلية تساعد على ترابط الأم والطفل لأنه يشير إلى احتياجاته بهذه الطريقة، وتستطيع هي بغريزتها ترجمة إشاراته. يحتاج بكاء الطفل إلى تهدئة، ومن الهام أن تعرف الأم أن بكاء وصراخ الطفل علامة صحية. إليك أهم الأسباب التي تجعل بكاء الطفل جيداً:

يساعد البكاء على تحسين معنويات الصغير وحالته النفسية، وتعني كثرة بكاء الطفل احتياجه إلى مزيد من الاهتمام
 
عندما يبكي الطفل لسبب آخر غير الأسباب الطبية أو المغص لا ينبغي تركه فترة طويلة

الصرخة الأولىهناك أهمية خاصة للصرخة الأولى، فهذا الصوت هو ما كنت تنتظرينه، لكن إلى جانب ذلك يساعد البكاء الطفل على أن يتنفس جيداً، وفتح رئتيه للهواءأما لماذا تكون الصرخة الأولى قوية ومؤثرة؟ لأنها نوع من تنفس الصعداء للصغير، وهي أقوى الإشارات التي يرسلها ليعلن عن تألمه.

التواصلتتنوع أسباب البكاء حسب مسببات الإزعاج وعدم الراحة التي يتعرض لهاقد يعبر الطفل عن حاجته لتغيير الحفاض، أو للطعام، أو لتنفس هواء نقياً منعشاً، أو لشعوره بالبرودة أو السخونةكل هذه المعاني تحتاج إلى تواصل، وتستطيع الأم تمييز أنواع بكاء الطفل ومعانيه.

تحسين معنويات الطفليحذّر الأطباء من اعتبار كثرة البكاء دليلاً على اضطراب الطفل، بل العكس، يساعد البكاء على تحسين معنوياته وحالته النفسيةكثرة بكاء الطفل تعني احتياجه إلى مزيد من الاهتمام.

تمدّد العضلاتعندما يبكي الطفل يستخدم الكثير من عضلاته وأطرافه، ويُعتَبَر ذلك تمريناً في حد ذاتهعندما يبكي الطفل لسبب آخر غير الأسباب الطبية أو المغص لا ينبغي تركه يبكي فترة طويلة.

الدموع تقلل نوبات الغضبيساعد البكاء على التخلص من الحمولة العاطفية الزائدةلذلك اهتم باستماع إلى طفلك عندما يكبر ويستطيع التعبير عن نفسه ورغباته، وساعده على ذلك بالخروج إلى الهواء والتحدث معه والاستماع إليهيساعد هذا النوع من البكاء على تحقيق التوازن العاطفي.