0020
0020
previous arrow
next arrow

أطعمة لا تأكليها أثناء الحمية لنتائجها العكسية

عادة مايهدف الرجيم واتباع الحمية الصحية على خسارة الوزن كما يجب أن يحوي جميع العناصر الغذائية الهامة وفي نفس الوقت التقليل من الأطعمة التي تسبب اكتساب الوزن.

 

وتعتمد بعض الحميات الغذائية على أطعمة أثبتت الأبحاث والتجارب أنها تلعب دوراً معاكساً من خلال اكتساب المزيد من الوزن عند تناولها، وتقدم صحيفة بيزنس إنسايدر الأمريكية أهم هذه الأطعمة.

 

حبوب الفطورتحتوي حبوب الفطور على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات التي تعد أحد أهم أسباب السمنة، لذلك يجب الانتباه إلى هذه الحبوب وقراءة النشرة المرفقة معها بعناية للتعرف على المكونات الداخلة في تركيبها.

 

نكتار الصبار

تعتمد بعض الحميات الغذائية على تناول عصير الصبار بديلاً للسكر، غير أن الصبار يحتوي على نسبة عالية من مادة الفركتوز تصل إلى أكثر من 70% في حين تكون هذه النسبة في السكر العادي 50% ، وهذا ما يجعل الصبار خيار غير مناسب للباحثين عن خسارة الوزن.

 

خبز القمح الكاملغالباً ما ينصح بتناول خبز القمح الكامل بدل الخبز المصنوع من القمح المكرر لخسارة الوزن، وعلى الرغم من أن ذلك يمكن أن يكون صحيحاً من الناحية النظرية، إلا أنه عملياً يعطي نتائج غير مرضية نتيجة أن أنواع هذا الخبز غير مصنوعة من القمح الكامل بل هي مجرد حيلة تسويقيقة يتبعها المصنعون.

 

أكثر الأطعمة المسببة لآلام المعدة وانتفاخات البطن

 

اللبن منزوع الدسم

تضاف إلى اللبن منزوع الدسم بعض المواد والمنكهات للتعويض عن الدهون، وهذا ما يجعلها أكثر ضرراً للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص أوزانهم، كما أظهرت دراسة حدثة أن الذين تناولون منتجات ألبان عالية الدسم أقل عرضة للسمنة واكتساب الوزن من غيرهم.

 

المنكهات الصناعية للسلطات

تعد الخضروات من أفضل الأطعمة الصحية لاحتوائها على نسبة من الفيتامينات والمعادن الأساسية بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والألياف، غير أن البعض لا يحبون طعم الخضار في السلطة ويضيفون إليها بعض الصلصات والمنكهات الصناعية الغنية بالدهون والسعرات الحرارية.

 

عصير الفواكه

تعتمد بعض أنواع الحمية بشكل كامل على عصير الفواكه الطبيعي، وبالرغم من احتواء هذا العصير على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، إلا أن نسبة السكر العالية فيه تزيد من احتمال اكتساب المزيد من السعرات الحرارية وزيادة الوزن.

 

الصودا والمشروبات الغازية

يعتقد البعض بأن تناول المشروبات الغازية المنزوعة السكر والمخصصة للحمية يساعد على خسارة الوزن، إلا أن ذلك غير صحيح دائماً، حيث أن المحليات الصناعية التي تحتوي عليها يمكن أن تحفز الشهية لدى البعض لتناول المزيد من الأطعمة.

 

أخطاء شائعة في الرجيم تحول دون خسارتك للوزن

 

الأطعمة المعالجة عضوياً

ينصح الأطباء بشكل دائم بتناول الأطعمة العضوية، غير أن بعض أنواع الأطعمة المصنعة عضوياً يتم معالجتها بمواد غير صحية مثل السكر وتصبح أكثر ضرراً من الأطعمة الأخرى.

 

المكسرات والفواكه المجففة

تحتوي الفواكه المجففة على نسبة عالية من السكريات كما أن المكسرات تعد مصدر غني بالدهون والكربوهيدرات، لذلك يفضل تجنب هذه الأطعمة أثناء اتباع الحمية.

 

الوجبات السريعة الخالية من الغلوتين

تشير الدراسات والأبحاث إلى أن أكثر من ثلث الأمريكيين يفضلون تناول الوجبات السريعة الخالية من الغلوتين خوفاً من اكتساب الوزن، إلا أن المنتجات البديلة المتوفرة في الأسواق عادة ما يتم تصنيعها من الكربوهيدرات المكررة والسكر والمواد الكيماوية الأخرى، فهي لا تقل ضرراً عن الوجبات السريعة العادية.