0020
0020
previous arrow
next arrow

ما هي العناصر التي يجب أن تكون موجودة في أطعمة الأطفال

وكالة الناس – بعد الولادة يعتمد الطفل على الرضاعة الطبيعية كغذاء يحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو وتطوير أعضاءه وحواسه، وعند إتمام الطفل 6 أشهر قد يفكر الأهل بإعطاء الطفل بعض البدائل الغذائية لتدعم الرضاعة الطبيعية، وقد يبدأ الأهل بأعطاء الطفل الأطعمة الصلبة السهلة في المضغ والبلع، في هذا المقال ستتعرفي على ما هي أفضل أطعمة الأطفال في الشهر الثامن . أطعمة الأطفال في الشهر الثامن.

سيبقى الطفل البالغ من العمر 8 أشهر يأخذ بضع أكواب من الحليب الصناعي أو حليب الثدي كل يوم ولكن يجب أن تتضمن الوجبات مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك حبوب الأطفال والفواكه والخضروات واللحوم المهروسة، ويجب تطوير بعض المهارات عند الطفل كإمساك الطعام بيده والمضغ قبل التفكير في إضافة الأطعمة المقطعة على شكل أصابع إلى الطعام، ومن أفضل أنواع الطعام التي يجب البدأ بها هي الموز والخبز والمعكرونة واللحوم المطبوخة جيداً والحبوب فتقطع الأطعمة إلى قطع صغيرة.

ملحوظة: يجب تجنب تقديم أي أطعمة قد تشكل خطر الاختناق مثل النقانق والجزر النيء والفشار والعنب والتوت والزبيب، وبغض النظر عن مدى صغر حجم الأطعمة التي يتم تقطيعها إلى أصابع يجب عدم ترك الطفل دون مراقبة أثناء وجبات الطعام.

ما هي العناصر الموجودة في أطعمة الأطفال في الشهر الثامن ؟

الحبوب
من الممكن للأم تجربة إعطاء الطفل الحبوب المخلوطة باللبن أو الماء، أو البدأ في تقديم الخبز والكحك المخلوطين باللبن وأيضاً تعد المعكرونة طعام سهل ليأكله الطفل بأصابعه.

الفاكهة
يجب عمل خليط من الفاكهة سهلة المضغ والبلع بمجرد التأكد أن الطفل لا يعاني من أي حساسية منها، والفاكهة الناعمة تعتبر بداية جيدة كطعام للأطفال.

الخضروات
الخضروات المطبوخة الناعمة تعتبر بداية جيدة للأطفال.

البروتين
بمجرد أن يبلغ الطفل عمر 8 أشهر من الممكن تجربة البيض المطبوخ جيداً وبداخله بعض قطع الخضروات الصغيرة، وبعد أن تعرفتِ على أطعمة الأطفال في الشهر الثامن والعناصر الموجودة في الأطعمة تعرفي أيضاً على الأطعمة التي لا يجب إعطائها للطفل.

الأطعمة التي لا يجب إعطائها للطفل
الفشار والذرة
النقانق ما لم تقطع إلى قطع صغيرة الحجم
القطع الكبيرة من اللحم والدواجن والجبن
المكسرات والبذور
الفواكه والخضروات الصلبة النيئة مثل التفاح والكرفس والجزر
العنب الكامل والطماطم الشيري ما لم تقطع


الأطعمة اللزجة مثل زبدة الفول السوداني التي يمكن أن تعلق في الجزء الخلفي من الفم ولكن لا بأس بها إذا تم وضعها على الخبز، وبعد أن تعرفتِ على أطعمة الأطفال في الشهر الثامن والعناصر الموجودة في الأطعمة والأطعمة التي لا يجب إعطائها للطفل تعرفي أيضاً على بعض النصائح العامة للتعامل مع الطفل.

نصائح عامة للتعامل مع الطفل في الشهر الثامن
التخلص من جميع منتجات التنظيف وغلق خزائن الحمام والمطبخ
التأكد من عدم وجود أسلاك واضحة متدلية كأسلاك الأجهزة الكهربائية
غلق أبواب الحمامات وغرف النوم
تعد القراءة والغناء والتحدث طرق أفضل بكثير للترفيه عن الطفل في هذا العمر
عدم جعل الطفل يشاهد التلفاز كثيراً
عدم وضع أي عملات معدنية أو أي شيء صلب يمكن بلعه أمام الطفل لأنه من الممكن أن يسبب له الاختناق
غلق جميع النوافذ والأبواب بسبب كثرة حركة الاطفال في هذه الأشهر

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على ما هي أفضل أطعمة الأطفال في الشهر الثامن وما هي العناصر التي تتكون منها أطعمة الطفل، فيجب عليكي استشارة الطبيب أولاً قبل البدأ في تقديم الأطعمة الصلبة للطفل، وفي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.