0020
0020
previous arrow
next arrow

أخطاء ترتكبينها في تناول الأدوية .. تجنبيها

وكالة الناس – تناول الأدوية قد يكون بلا فائدة في العديد من الأحيان بسبب الأخطاء المتداولة والتي يقع فيها الكثير من الناس لذا اعرفي تلك لأخطاء وضرورة الابتعاد عنها للاستفادة بقيمة الدواء
يقع الكثير من الناس وخاصة السيدات في خطأ تناول اقراص الدواء مع سائل آخر غير الماء معتقدين أن لا ضرر ف ذلك ولكن هذا غير صحيح.
السبب الأساسي لوجوب تناول الأقراص مع الماء أن الكثير من هذه الأقراص قد تلتصق بجدار المعدة.
و تناول الأدوية مع المحاليل الحمضية كعصائر الفواكه يعرضها لخفض فاعليتها مما يجعل الدواء غير مؤثر وبالتالي قد تطول مدة علاج المريض أو يحتاج لجرعات إضافية وهو ما يشكل إرهاقا للكلى والمعدة.
أما تناول الأدوية مع الشاي فهو من أكثر العادات المضرة والشاي من أكثر المواد التي تبطل امتصاص الأدوية وتفقدها مفعولها.
خاصة عند الحديث عن البنادول وأقراص الحديد وغيرها فيجب تجنب شرب الشاي بعد تناولها وفقا للأطباء.
أما الأخطر على الإطلاق فهي المشروبات الغازية لكونها تعمل على تنشيط إنزيمات الكبد وتمنع امتصاص المادة الفعالة للدواء كما أنها تسبب تكسيره وخروجه من الجسم سريعا دون امتصاصه أو الاستفادة منه.
و يحذر الأطباء من خطر المشروبات الغازية بشكل عام لكونها تشكل خطرا على استقرار انزيمات الكبد وتسبب الفشل الكلوي عند الإكثار منها ناهيك عن أضرارها الأخرى.
أما عن الأخطاء الأخرى الشائعة عند تناول أدويتك فهناك أمور تتعلق بتوقيت الدواء أو شروطه.
فمثلا الدواء الذي يتم تناوله بعد الأكل لا يجب أن يكون بعد تناول الطبعام مباشرة بل يجب الانتظار فترة 10 دقائق إلى 15 دقيقة.
كذلك الأدوية التي يفترض تناولها قبل الطعالم يجب الحفاظ بعدها على فترة زمنية مشابهة.
و عند التعامل مع أي أدوية جيلاتينية أو الكبسولات يجب بلعها بقدر كافي من الماء لأنها الأكثر عرضة لعدم الذوبان بسهولة أو الالتصاق بجدار المعدة.