0020
0020
previous arrow
next arrow

أفضل الأطعمة لمحاربة تقدم السن

وكالة الناس – “تناول الأطعمة الجيدة لعيش حياة صحية” عبارة لطالما سمعناها، ولكن ما هي الأطعمة الأفضل لمحاربة تقدم السن تحديدا؟.
وفي هذا السياق، يرفض اختصاصيو التغذية مصطلح “الأطعمة الممتازة”، الذي يطلق على بعض الأغذية، كونه يؤدي إلى أن يقوم الأشخاص بوضع الكثير من التوقعات الجيدة حول أطعمة محدودة، في وقت تكون هي ليست في الحقيقة إلا أطعمة صحية ومتوازنة.
لكن ما تزال هناك أطعمة مغذية أكثر من غيرها، وهنالك العديد من الأطعمة التي أظهرت من خلال الأبحاث أنها تقي من مجموعة من الأمراض. وقد قدم موقع “www.medicalnewstoday.com” مجموعة من الأطعمة الصحية والمغذية التي تعد ممتازة لمحاربة عملية تقدم السن، نذكر منها الآتي:
– الجزر: هذا النوع من الخضراوات، والمعروف بشكل خاص بلونه البرتقالي الجميل، ينصح بشكل كبير بتناوله كونه غنيا بمادة البيتا كاروتين. يتحول البيتا كاروتين في الجسم إلى فيتامين (أ)، وهو يتدخل في عمليات صحية عديدة، منها الوظائف المناعية والبصر والتواصل بين الخلايا. ويذكر أن الجسم لا يمكنه إنتاج فيتامين (أ) من تلقاء نفسه، بل يحتاج إلى استخلاصه من أطعمة معينة. ويذكر أن البيتا كاروتين هو أيضا مضاد للأكسدة، ما يجعله قادرا على وقاية خلايا الجسم من التلف الذي يسببه كبر السن. كما أن الدراسات أظهرت أن الأطعمة الغنية بالكروتينويدات، والتي يعد الجزر من أهمها، تستطيع الوقاية من تلف البصر الناجم عن كبر السن. بعض أشكال الجزر، كالجزر الأبيض، لا تحتوي على الصبغة البرتقالية البيتا كاروتين، لكن جميعها يحتوي على الفالكارينول، وهي مادة غذائية تشير بعض الدراسات إلى أنها تقي من مرض السرطان.
وعلى الرغم من أن الجزر النيئ يعد الأفضل للصحة، إلا أن هناك أساليب متعددة لطبخه تحافظ على جميع مواده الغذائية.
– الخضراوات الصليبية: تتضمن الخضراوات الصليبية مجموعة واسعة من الأطعمة الخضراء، منها؛ الملفوف والبروكلي والزهرة (القرنبيط) والفجل. هذه الخضراوات تمتلك محتوى غنيا بالمواد الغذائية منها فيتامينات (ج) و(ه) و(ك) والفوليت. كما وتحتوي على معادن البوتاسيوم والكالسيوم والسيلينيوم، فضلا عن احتوائها على البيتا كاروتين. وتحتوي الخضراوات الصليبية أيضا على الجلاكوسينولات، وهي المواد التي تعطي هذه الخضراوات الخضراء نكهتها.
ويذكر أن بعض الجلاكوسينولات تبدو وكأنها تنظم الاستجابات الإجهادية والالتهابية، كما أنها تمتلك خواص مضادة للميكروبات وتتم دراسة امتلاك بعضها لخواص مضادة للسرطان.
وقد وجدت دراسة حديثة، أن الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، منها بعض الخضراوات الصليبية، ساعدت على إبطاء التراجع المعرفي الذي يحدث مع تقدم السن. ونتيجة لذلك، فإن الباحثين نصحوا بإضافة حصة يومية من الخضراوات ذات الأوراق الخضراء للنظام الغذائي كأسلوب لتعزيز صحة الدماغ.
– الفواكه الحمضية: تعد بطلة الحمية الصحية، وتتضمن العديد من أنواع الفواكه التي أصبحت حاليا متواجدة حول العالم، منها البرتقال والليمون والغريب فروت. فمنذ زمن طويل، يقوم اختصاصيو التغذية بالتوصية على تناول هذه الفواكه كونها تحتوي على مقدار عال من فيتامين (ج)، والذي يمتلك خواص مضادة اللأكسدة، ومن المعروف أن لها فوائد عديدة، منها التقليل من التلف الالتهابي وصد الالتهابات.
ويؤكد الخبراء أن هذه الفواكه لا تمتلك فيتامين (ج) فحسب، وإنما هي أيضا غنية بمواد غذائية الأخرى، منها السكريات والألياف والبوتاسيوم والفوليت والكالسيوم والثيامين وفيتامين (ب-6). كما أنها غنية بمركبات الفلافونويد والكومارين والكاروتينويدات، والتي تعد واقية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض العصبية التنكسية.