0020
0020
previous arrow
next arrow

” مبادرة نداء وطن ” ورشة عمل في جامعة الاسراء

وكالة الناس –  أكد المهندس سمير الحباشنة رئيس الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة أهمية تشاركية كافة القوى السياسية والاقتصادية والمجتمعية في بلورة أطر تهدف الى حماية الوطن والمحافظة على نسيجه الوطني .
وشدد خلال ندوة نظمتها الجمعية بالتعاون مع بلدية الجيزة وجامعة الاسراء والتي حضرها حشد من قادة المجتمع المحلي واعضاء الجمعية ان مبادرة نداء وطن تمثل اعادة للحياة الوطنية القائمة على المشروع العروبي الهاشمي في الاردن ، لان هذا الوطن لم يتشكل على اساس الجغرافيا بل على اساس طموح لقيادة عربية طموحة”.
ولفت الحباشنة الى ان الجميع معني بتعميم الوسطية نهجا معتدلا لمواجهة خطابات التشدد، وعلى الجميع ان يقوم بدوره من مؤسسات تعليمية وصروح ثقافية اضافة الى مؤسسات الدولة ، لتطبيق القانون وتغليب مفهوم المواطنة والتسامح والاعتدال والوسطية كما جاء في النهج النبوي المبارك عندما بدأ خطابه للناس كافة دون تحيز او عنصرية او طائفية.
كما بين ان اللامركزية ضرورة للدولة الاردنية باعتبارها اداة تنموية رشيقة للمحافظات تسعى لتحقيق العدالة والتوازن بين محافظات المملكة ، داعيا الى القضاء على البيروقراطية والسعي الجاد لمنح كل جهة ادوارها الحقيقة بعيدا عن التعقيدات.
وفي مداخلات لهم اعرب عدد من المتحدثين ان يسهم العمل بنهج اللامركزية والمتوقع البدء به مع منتصف العام القادم الى احداث نقلة نوعية لإحداث تنمية حقيقة في جميع المحافظات بأفكار ورؤى ومتابعة ممثليها في المجالس المحلية
ولفتوا الى ان اللامركزية ستحدد مستقبل الصورة التنموية للأردن رغم وجود مشاكل اقتصادية اجتماعية ، وبعض الظروف التي فرضها الاقليم الملتهب حول المملكة مؤكدين ان الوصول للتطور الاجتماعي يكون بالخروج من المركزية الى اللامركزية لإعطاء الفرص لسكان المحافظات في اقتراح مشاريع تنموية وتنفيذها بجهود ابنائها.
وفي أمر مبادرة نداء الوطن اكدوا انه يتمثل في تكاتف ابناءه لوضع سبل تقوده لبر الامان ، وجعل الوحدة الوطنية هدفا وشعارا لكل مرحلة ، بمشاركة جميع الاردنيين من شماله لجنوبه ، تحت مسعى لا أيديولوجيات او فئويات وصولا الى وحدة الصف لتكوين عقدا اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا وتربوي نحو امن وامان الاردن قوامها العدالة والرفاه.
كما لفتوا ان الضائقة الاقتصادية وقوى الشد العكسي جميعها لن تؤثر في وحدة المجتمع وبناء الوطن ، وان الوطن عصي على كل من يسعى لزعزعة استقراره وان جميع الاردنيون معنيون بالمحافظة على امنه واستقراره.
من جهته شكر رئيس بلدية الجيزة الجديدة تركي الفايز الجهود الكبيرة التي قدمها القائمون على هذه الورشة ، داعيا الى تعزيز الوصول الى اللامركزية لما تعتبر من حلقة وصل لخدمة ابناء اي منطقة لأجل مصلحة منطقتهم  مثمنا للجمعية الاردنية للعلوم والثقافة دورها الوطني في التعامل مع مختلف القضايا بنقاش موضوعي يخدم صانعي القرارات