0020
0020
previous arrow
next arrow

جامعة عمان العربية ..مؤتمر بعنوان “الاتجاهات الحديثة في الأعمال”

وكالة الناس – أوصى المشاركون في مؤتمر “الاتجاهات الحديثة في الأعمال”، الذي نظمته كلية الأعمال في جامعة عمان العربية ؛ على ضرورة العمل على مراجعة برامج البكالوريوس والماجستير في الجامعات الأردنية لإدخال الاتجاهات الحديثة في الإدارة والعناية بالجانب التطبيقي في جميع المساقات التي تطرحها الجامعات لكافة البرامج كمكمل للجانب المفاهيمي .

وشدّد المشاركون في المؤتمر، الذي ضم خبراء أكاديميين من الأردن وعدة دول عربية، على ضرورة التأكيد على عملية حوكمة الشركات في منظمات الأعمال في ضوء التغيرات والتحولات العالمية والتوجه نحو التسويق التطبيقي في هذه المنظمات لمواكبة التحديات الراهنة.

كما أكدوا على الاهتمام بالعمليات المصرفية الإسلامية في برامج كليات الأعمال خدمة لقطاع المصارف وضرورة متابعة المعايير المحاسبية والمالية الدولية وتعديلاتها والعمل بها في البرامج الأكاديمية.

 

واستُهل اليوم الثاني من المؤتمر بجلسته التي ترأسها أ. د.فؤاد الشيخ سالم، وتمحورت حول “إدارة المخاطر”؛ وتحدث فيها د. علي الوزني رئيس اتحاد شركات التأمين الأردنية و الرئيس التنفيذي للشركة الأولى للتأمين، حيث دعا  إلى ضرورة  أن تكون ادارة المخاطر جزءا من ثقافة اي مؤسسة ويجب ان تدخل في كافة مراحل اتخاذ القرار ، مشيرا الى ان ادارة المخاطر لا تأتي فقط من خلال التشريعات بل ايضا من خلال الدور الداخلي الذي تتبناه الشركة او المؤسسة في التعامل مع المخاطر .

وبين الوزني  انه مع تزايد حجم المخاطر التي تتعرض لها المؤسسات المالية وعواقب ادارة المخاطر غير الفعالة التي قد يكون لها آثار سلبية على اقتصاديات القطاع المالي، وبالتالي اقتصاديات الدول، اصبحت تقع على عاتق وكالات التصنيف الائتماني.