0020
0020
previous arrow
next arrow

رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي يلتقى رؤساء الجامعات الخاصة

التقى رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي، اليوم في جامعة الزرقاء مع رؤساء الجامعات الخاصة، ورحب الاستاذ الدكتور محمود الوادي رئيس الجامعة في بداية اللقاء بالضيوف، وقال ان على الجامعات الرسمية التقيد بالطاقة الاستيعابية الخاصة بالبرامج العلمية فيما يتعلق بالتعليم الموازي، حيث ان التعليمات بهيئة الاعتماد تؤكد عدم تجاوز الطاقة الاستيعابية الخاصة.
واشار الوادي الى اهمية تطبيق الاعتماد العام والخاص مبينا ضرورة توضيح عدة استفسارات تتعلق بمعاناة الجامعات الخاصة من قلة اعداد الطلبة المقبولين نتيجة التعليم الموازي في الجامعات الحكومية , مشيرا الى قلة اقبال الطلبة على الجامعات الخاصة في ظل هذا الوضع , وداعيا الى المساواة بين الجامعات الحكومية والخاصة .

وقال الدكتور الزعبي ان دور الهيئة سيكون في التركيز على الجودة وضمانها في مؤسسات التعليم العالي، اضافة الى ان مهامها الاساسية بمراقبة مدى التزام مؤسسات التعليم العالي بالقوانين والانظمة والتعليمات المتعلقة بالتعليم العالي ومعايير الاعتماد وضمان الجودة.
وأضاف ان امتحان الكفاءة كان يعقد ثلاث مرات سنويا ، ونفكر بعقدة مرة واحدة في العام , مبينا ان الهيئة تسعى الى الارتقاء بآداء مؤسسات التعليم العالي الاردنية عالميا واقليمياً حيث عرض نشأة الهيئة ومهام عملها التي تتضمن اعتماد عام وخاص وضمان الجودة والمركز الوطني للاختبارات.مبينا ا الهيئة تعمل للارتقاء بسوية التعليم العالي نوعا وليس كما .

واشار ان الجامعات الحكومية تستوعب فوق الطاقة المخصصة لها اعدادا كبيرة من الطلبة.
وقال اننا ننظر لكل الجامعات كهيئات حكومية ووطنية ونراعي اوضاعها ، ونقف على مسافة واحده من كافة الجامعات, مؤكدا ان الهيئة تبحث عن جودة التعليم والتميز بعيدا عن الاعداد الكبيرة التي يتم تخريجها دون وجود هيئات تدريسية قادرة على التميز فيها .
واشار ان الهيئة تحاول تصويب الاوضاع في بعض الجامعات بهدف الارتقاء بسمعه التعليم في الجامعات الاردنية الرسمية والخاصة.

داعيا رؤوساء الجامعات الى ضرورة الاهتمام بقضايا الدراسات العليا والتاكيد على جودتها لتكون مميزة والتشديد على اتباع النهج الخاص بالبحث العلمي على ان تكون الابحاث من مجلات عالمية معترف بها وذات اهمية، وان تتم مراقبتها والتدقيق عليها بشكل واضح .
ودعا الزعبي الى تطوير دراسة الصحافة والاعلام ، وان تتقدم الجامعات بشهادات ضمان الجودة لاستمراريتها وتميزها وعقد ورش عمل في مختلف الموضوعات ذات العلاقة.
ومشاركة ضابط ارتباط كل جامعة في معايير الجودة والاهتمام بمعايير الاعتماد للدراسات العليا.
وأوضح ان التعيين للاردنيين في كافة الجامعات، مع مراعاة التميز الاكاديمي.

ودار خلال اللقاء نقاش هام شارك فيه كافة رؤوساء الجامعات الذين استعرضوا المشكلات التي تواجه جامعاتهم ومشددين على اهمية السير في كافة القرارات التي اتخذتها الهيئة خدمة لكافة الجامعات .