0020
0020
previous arrow
next arrow

أمين عام وزارة التعليم العالي يرعى احتفالية جائزة جامعة الزرقاء لأفضل كتاب وباحث

رعى أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور هاني الضمور، احتفالية جائزة جامعة الزرقاء لأفضل كتاب وباحث لعام 2013-2014م، بحضور رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور محمود الوادي، ورئيس مجلس الأمناء معالي الاستاذ الدكتور راتب السعود، وعمداء الكليات.
وأوضح الدكتور الضمور ان جائزة جامعة الزرقاء لأفضل كتاب وباحث تأتي تشجيعاً للعلم والعلماء والباحثين في العلوم كافة، مبينا ان الجامعة تألقت دوما في مجال البحث العلمي، ودعم الإنتاج الأكاديمي، وطرحها لهذه الجائزة ايماناً منها بدور الجامعات في تطوير المجتمعات، وجعلها أكثر تقدماً.
وأضاف ان جامعة الزرقاء من الجامعات التى تعنى بدفع مسيرتها العلمية والبحثية كما ارادها جلاله الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم الذي اهتم بالتعليم العالي ايمانا منه بدور التعليم العالي لرسم معالم الطموح الوطني موازيا لعناصر التفكير النهضوي بأبعاده المختلفة.
وبين الدكتور الوادي ان جائزة جامعة الزرقاء هي مبادرة من الجامعة لدعم البحث العلمي وتشجيع انتاجه، وتقديرا منها للعلماء والباحثين الأكاديميين، موضحاً ان الجامعة دأبت منذ نشأتها على تشجيع البحث العلمي ودعم العلم والعلماء، وقد خصصت جوائز لمجالات البحث والتأليف ايماناً منها بأهمية البحث العلمي.
وأكد عميد البحث العلمي الأستاذ الدكتور محمود الخلايلة أن الجامعة دأبت منذ نشأتها على تفعيل دور البحث العلمي في تطوير المجتمع, وتحقيق الريادية في البحث والإبداع والابتكار، في كافة المجالات لتوفير كافة سبل الدعم للباحثين مع توفر البيئة المناسبة للبحث العلمي, وتعزز المواهب البحثية, وتشجع روح المنافسة الشريفة بين الباحثين, لرفع جودة الأبحاث, ومواكبة التقدم في كافة مجالات المعرفة، موضحا أن البحث العلمي دعامة أساسية, للرقي بالمؤسسات الأكاديمية, ولتطوير المجتمعات وتحقيق التنمية المستدامه، ومحرك للتطور والتنمية في كافة المجالات.
موضحاً ان نسبة الإنفاق على البحث العلمي في بعض الدول المتقدمة يصل إلى 5% من الناتج المحلي الإجمالي, في حين لا يتجاوز ما ينفق على البحث العلمي في الدول العربية بالمعدل 2,% من الناتج المحلي الإجمالي لتلك الدول.
وفي ختام الحفل سلم الدكتور الضمور الفائزين بجائزة جامعة الزرقاء، لأفضل كتاب مناصفة للأستاذ الدكتور حامد التكروري من كلية الزراعة في الجامعة الاردنية لكتابة “النظم الغذائية للأمراض الشائعة في الوطن العربي(الحميات الغذائية)، والدكتور نزار حداد مدير مديرية بحوث النحل بالمركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي عن كتابة”التغيير المناخي والأمن الغذائي الأردني”، وجائزة أفضل باحث للأستاذ للدكتور فارس العذاري من كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات في جامعة الزرقاء.
وتم تكريم لجنة الجائزة التى تضم: الأستاذ الدكتور نانسي هاكوز رئيساً، والأستاذ الدكتور محمد الصباريني رئيس جامعة اربد الخاصة، والدكتور راضي الطراونة أمين عام وزارة الزراعة، والدكتور عبد الرحيم حمدان من الجامعة الهاشمية، والأستاذ الدكتور موسى الاقطم والأستاذ الدكتور محمود الخلايلة والدكتور أحمد عساف والدكتور سامي العلي من جامعة الزرقاء.
وقدم الدكتور محمود الوادي درعاً تقديرياً للدكتور هاني الضمور تقديراً لجهوده لدعم العلم والعلماء.