0020
0020
previous arrow
next arrow

مؤتمرون يوصون بإعادة تفعيل مقترح انشاء منتدى الاقتصاد الاسلامي

أختتم اليوم في جامعة الزرقاء فعاليات المؤتمر العلمي الدولي العاشر لكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية “استشراف مستقبل التجارة الدولية في ضوء منظمة التجارة العالمية”، وحظي المؤتمر بمشاركة فاعلة من عدد من الباحثين والمختصين، برعاية العين الدكتور جواد العناني.
وناقش المؤتمر على مدار يومين أربعون بحثا في مختلف التخصصات الإدارية والاقتصادية والمالية والتسويقية والمحاسبية.
وأوصى المشاركون في ختام أعمال المؤتمر، على إعادة تفعيل مقترح انشاء منتدى الاقتصاد الاسلامي والتوصية بتبني هذا المقترح من قبل رئاسة جامعة الزرقاء، وتعزيز الوعي بممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات ومجموعات اصحاب المصلحة وذلك من خلال انشاء شبكة عبر العالم وكذلك اطلاق بوابة للممارسين تسمح بتقاسم المعلومات والموارد ذات العلاقة .
وتعزيز فكرة المالية الاسلامية وتجسيد هذه الفكرة ميدانياً وخاصة ما يتعلق بتوفير مقومات نجاح اصدار الصكوك الاسلامية وديمومتها وفق مبادئ الصيرفة الإسلامية، والتأكيد على اعادة صياغة اتفاقية حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بالتجارة بما يضمن تخفيض رسم الترخيص الاجباري للمنتجات الصناعية المحمية ببراءة الاختراع وتبني سياسات التسعير التفضيلية لهذه المنتجات في حالة استيرادها من الدول مالكة براءة الاختراع والحد من عملية القرصنة البيولوجية ضد حقوق الدول النامية.
وكذلك تفعيل دور البنك المركزي في عملية التنمية الاقتصادية في الأردن وبما يؤدي الى زيادة معدلات النمو والتشغيل، وربط اصدار الصكوك الاسلامية بمشاريع مربحة ذات جدوى اقتصاديه، اضافة لتوجيه الاستثمارات الاجنبية الوافدة الى الدول النامية نحو مجالات البحث والتطوير في صناعات الأدويه وخاصة الأدويه الاساسية وادوية الصحة العامة .
كما وأوصى المشاركون على دعوة الجامعة العربية لإنشاء المنظمة العربية للتجارة لتأخذ على عاتقها تنسيق مواقف الدول العربية الاعضاء في منظمة التجارة العالمية حالياً والتى ستنظم اليها مستقبلاً.
ودراسة معوقات التكامل الاقتصادي العربي وخاصة في مجال المدخل التجاري وذلك لمعالجة إختلالات التجارة العربية البينية وأسباب جمود هيكل الانتاج العربي وخاصة هيكل الصادرات العربية بما يضمن الاستفادة من الفرص التى توفرها منظمة التجارة العالمية.
والعمل على تشجيع القطاع الخاص للدخول في مجالات الاستثمار في عمليات التنمية الاقتصادية القومية وإنشاء هيئة لوجستية لإزالة المعوقات التى تواجه حركة التجارة الخارجية العربية حاضرا ومستقبلاً.
والجدير بالذكر ان الجامعة تقوم بعقد العديد من المؤتمرات العلمية المتخصصة ، والمشاركة في مختلف الفعاليات التى تسهم في دعم مسيرة الجامعة العلمية والأكاديمية ، والتى تسهم بالفائدة على مخرجات التعليم، وقد عبر المشاركون في المؤتمر عن شكرهم لجامعة الزرقاء ممثلة بكافة هيئاتها الادارية والتدريسية على جهودهم الدؤوبة لإنجاح فعاليات المؤتمر.