0020
0020
previous arrow
next arrow

الكتاب الشامل لكل ما صح عن النبي عليه الصلاة والسلام

الكتاب الشامل لكل ما صح عن النبي عليه الصلاة والسلام هو الكتاب الذي يحتوي على كل احاديث النبي عليه الصلاة والسلام في كتاب واحد كما جمع ابو بكر الصديق رضى الله عنه القرآن الكريم بين دفتي كتاب . وبهذا الكتاب يتيسر التمسك بالسنة النبوية امتثالا لقوله صلى الله عليه وسلم ” تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا ابدا كتاب الله وسنتي ” وبه ايضا يتحقق قول الرسول الله صلى الله عليه وسلم ” ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه ” .

== أصل الفكرة ==

في زمن عمر بن عبدالعزيز رحمه الله ناشد الزهري لجمع الحديث في مكان واحد ولكن توفى الخليفة ولم يتم جمعه , وان كثيرا من العلماء السابقين حاولوا جهدهم لجمع احاديث النبي عليه الصلاة والسلام في كتاب واحد ولم يستطيعوا ذلك . وقد قدر الله للشيخ خادم حديث النبي عليه السلام ابن عباس الخطيب ان ينشأ موسوعة الحديث النبوي الشريف بإستخدام الحاسوب خلال خمسة وعشرون سنة , ليصدر قريبا جدا ونحن قاب قوسين او ادنى هذا الكتاب العالمي الذي نطمح ان يكون في بيت كل مسلم وغير مسلم وهذه الفكرة التي سار على دربها المؤسس ابن عباس الخطيب كانت عندما اصبح في زماننا الاحاديث مشتتة مفرقة وفيها تكرار كثير .

== بطاقة تعريف بصاحب المشروع ==

”’راتب عباس عبدالجليل الخطيب”’ ولد في الكويت ([[6 ماي]] [[1956]]) الملقب بإن عباس الخطيب , باحث ومفكر وداعية إسلامي وخادم حديث النبي عليه الصلاة والسلام وصاحب موسوعة الحديث النبوي الشريف للوصول الى الكتاب الشامل لكل ما صح عن النبي عليه الصلاة والسلام ومدير عام شركة الدراية للبرمجيات في الاردن , يحمل درجة البكالوريس في الرياضيات والمحاسبة من جامعة الكويت سنة1973 م ويحمل درجة الماجستير في الدراسات الاسلامية من باكستان سنة 1987 م , كان امام وخطيب في مساجد الكويت بين عامي 1973 – 1991 م , متفرغ منذ عام 1988 لاستثمار إمكانيات الحاسوب في خدمة الحديث النبوي الشريف وعلومه خاصة والنصوص التراثية عامة .