0020
0020
previous arrow
next arrow

أربع جامعات أردنية ضمن قائمة الألف الأفضل عالمياً

وكالة الناس – احتلت أربع جامعات أردنية مراكز مختلفة ضمن قائمة أفضل ألف جامعة عالمياً، وفقاً لتصنيف موقع “Q S” العالمي، لعام 2020.

وجاءت الجامعة الأردنية في صدارة قائمة الجامعات الأردنية الأفضل ضمن تصنيف الموقع، تلتها جامعة العلوم والتكنولوجيا، ومن ثم الجامعة الألمانية الأردنية، وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.

وقال تقرير الموقع، إن الجامعة الأردنية هي إحدى جامعات الأبحاث الرائدة في الأردن، حيث إن برامج درجة الماجستير والدكتوراه متجذرة بقوة في ثقافتها البحثية القوية، وهذا مستوحى من الالتزام القيادي بالتميز، ولديها مجتمع الدراسات العليا المتنامي لأكثر من 4000 طالب ، كمؤسسة تعليمية وبحثية رئيسية، وتقدم (161) برامج للدراسات العليا في مجموعة واسعة من المجالات التي تدعمها المدارس المعترف بها دوليا.

وعن جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن قال التقرير، إنها معترف بها في البحث العلمي محليا وإقليميا، فعلى سبيل المثال هي الأولى بين جميع الجامعات الأردنية من حيث نشاط البحث العلمي والإنجازات. إنها الجامعة الوحيدة في الأردن ، التي صنفت كواحدة من أفضل خمسين جامعة بين 1460 جامعة وكونها من بين أعلى 3 ٪ من تلك الجامعات في العالم الإسلامي وفقا لدراسة قام بها مركز العالم الإسلامي للتدريب و البحوث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية (مركز أنقرة ، مركز أنقرة).

وأضاف، مع العلم إن جامعة العلوم والتكنولوجيا هي الجامعة الوحيدة في البلاد التي تم إدراجها في أفضل خمسين جامعة في العالم الإسلامي، حيث اعتمدت الدراسة على تحديد أفضل مؤشرات البحث الموضوعية والقابلة للقياس ، وشملت جميع الجامعات الأعضاء في منظمة الدول الإسلامية (OIC).

وتشتهر الجامعة أيضًا بأعضاء هيئة التدريس المؤهلين تأهيلا عالياً، وبعض أعضاء هيئة التدريس معترف بهم دوليا في تخصصاتهم ؛ حيث حصل اثنان على التصنيفين السابع والعشرين لعالم رائد (OIC) ؛ وآخرون يحملون براءات اختراع،وحصل أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم والتكنولوجيا على أكثر من 95 جائزة بحثية وطنية وإقليمية متميزة.

أما الجامعة الألمانية الأردنية (GJU) فهي جامعة عامة، تأسست عام 2005 بموجب مرسوم ملكي ، وفقًا لمذكرة التفاهم التي تم التوصل إليها بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية ووزارة التعليم والبحث الفيدرالية في جمهورية ألمانيا الاتحادية. في أغسطس 2004 .

وبدأت لجنة تأسيسية أنشطتها في الأردن، وكانت اللجنة بالتعاون الوثيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

في الوقت نفسه ، تم افتتاح مكتب التخطيط الألماني في جامعة ماغديبورغ-ستندال بالتعاون الوثيق مع وزارة التعليم والبحث الفيدرالية BMBF و DAAD الألمانية لخدمات التبادل الأكاديمي ، والتي مولت المشروع الجامعي لمدة أربع سنوات، ويتم تمويل المشروع من قبل وزارة التعليم والبحث الفيدرالية (BMBF) وخدمة التبادل الأكاديمي الألماني (DAAD) تحت فئة “برامج الدراسة الألمانية في الخارج”.

وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا (PSUT) جائت ضمن القائمة، والتي تعد جامعة خاصة غير ربحية، وهي مملوكة من قبل الجمعية العلمية الملكية ، مركز الأبحاث التطبيقي الأول في الأردن ، وهي جزء من مدينة الحسن العلمية الواقعة في عمان ، الأردن.

تتمثل مهمة PSUT الرئيسية في مساعدة الطلاب على الحصول على التعليم المناسب والمؤهلات لمتابعة ممارسي المهن في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، والإلكترونيات ، وهندسة الكمبيوتر ، وهندسة الاتصالات ، والأعمال التجارية.

وتقدم PSUT بكالوريوس شهادات في علوم الكمبيوتر ، هندسة البرمجيات ، رسومات الحاسوب والرسوم المتحركة ، هندسة الكمبيوتر ، هندسة الإلكترونيات ، هندسة الاتصالات ، هندسة الطاقة والطاقة ، هندسة الشبكات وأمن المعلومات ، نظم المعلومات الإدارية ، BIT ، إدارة الأعمال ، التسويق والتسويق والمحاسبة.

وعلى مستوى الدراسات العليا ، تقدم PSUT درجة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر ودرجات الماجستير في علوم الحاسب الآلي ، وأمن نظم المعلومات وعلم الإجرام الرقمي ، وهندسة نظم المؤسسات ، والهندسة الكهربائية ، والتكنولوجيا البيئية والإدارة ، وريادة الأعمال ، وكذلك ماجستير في إدارة الأعمال العالمية (MBA) بالتعاون مع جامعة لانكستر.

بدأت PSUT برامج مشتركة مع جامعة ميشيغان – ديربورن بما في ذلك درجة مزدوجة في إدارة الأعمال ، ودرجات البكالوريوس والماجستير في علوم الكمبيوتر والهندسة والأعمال. تم إنشاء عمادة جديدة ، عمادة القبول والتسجيل ، هذا العام في PSUT.