0020
0020
previous arrow
next arrow

نقيب المهندسين الزراعيين يلتقي طلبة الزراعة في البلقاء التطبيقية

وكالة الناس –

إستضافت جامعة البلقاء التطبيقية نقيب المهندسين الزراعيين المهندس الزراعي محمود أبو غنيمة و عدد من أعضاء مجلس النقابة , و ذلك بدعوة من قبل عميد كلية الزراعة الدكتور سميح أبو بكر .

 

حيث نظمت كلية الزراعة التكنولوجية لقاءاً للطلبة مع أبو غنيمة حضره المهندس الزراعي طارق حياصات نقيب المهندسين الزراعيين لفرع البلقاء , و المهندس الزراعي أنور طويقات نقيب المهندسين الزراعيين للواء دير علا,  و أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الزراعة التكنولوجية في الجامعة و عدد من طلبة الكلية .

 

حيث بين أبو غنيمة في حديثه  للطلبة و الحضور الهموم  التي يعاني منها القطاع الزراعي في المملكة , و التحديات التي تواجه هذا القطاع ,  و من أبرزها : الأعداد الكبيرة للخريجين الزراعة و هم من خمسة كليات زراعة موزعة على عدد من الجامعات و الجهود المبذولة من قبل النقابة للإرتقاء بالمهندسين الزراعيين و تأمين البرامج التدريبية اللازمة لهم و خصوصاً حديثي التخرج .

 

أبو غنيمة أشار إلى عدد من البرامج التدريبية التي تقدمها النقابة من خلال التعاون مع الشركات الزراعية, و جهودها المبذولة بقيامها  بتشغيل الخريجين وفق الحد الأدنى من الأجور و هو 250 دينار,  مبيناً بأن نسبة التثبيت للمتدربين على هذه البرامج بلغت من 55 % إلى 65 %  , و أن  النقابة قامت  باستحداث قسم للتشغيل في النقابة قام خلال العام الماضي قام بتوظيف 230 مهندساً زراعياً منهم 83 خارج المملكة , و سعي النقابة لفتح أفاق عمل جديدة في سوق العمل العربي , مشيداً بسمعة المهندس الزراعي الأردني العلمية في الخارج .

 

و مضيفاً بأن النقابة قد أطلقت مشروع ( إبدأ ) للمهندسات الزراعيات خارج العاصمة عمان بحيث تقدم النقابة تمويل مشاريع صغيرة و متوسطة لهن مشيراً ألى نجاح الفكرة في العديد من المحافظات الأردنية .

و إستعرض أبو غنيمة الخطط المستقبلية للنقابة و التي من أبرزها :برنامج التعليم عن بعد و الذي سيتم من خلاله تدريب الطلبة من خلال الشبكة الرقمية ,و إقامة محطة للتجارب للمهندسين الزراعيين قي الأغوار مبيناً بأنها عبارة عن قرية سياحية تدريبية مكونة مرافقها من أبنية من البيئة و ذلك لغايات تدريب المهنسين الزراعيين ,  و أن النقابة تقوم بدعم البحث العلمي الزراعي في العديد من المجالات .

و كشف أبو غنيمة بأن النقابة بصدد إستحداث مقر جديد للنقابة بحجم 4500 متر مربع , و أنها تعمل حالياً على تعديل الشرائح التقاعدية برفع رواتب الأعضاء المتقاعدين , و تسعى لمخاطبة الجهات ذات العلاقة لأجل رفع الحد الأدنى لأجور المهندسين الزراعيين .

 

من جهته بين المهندسان الزراعيان طارق حياصات  و أنور طويقات للطلبة بأن النقابة توفر خدمات عديدة لخريجي الزراعة , و داعيين الطلبة إلى الاقبال و التواصل مع النقابة للإستفادة من الخدمات المقدمة من قبلها , و سبل الإستفادة منها .

و شهد اللقاء حواراً بين الطلبة و رئيس و أعضاء مجلس النقابة أجاب خلالها الضيوف على إستفسارات الطلبة و أسئلتهم و التي تركزت على دور النقابة و خططها للحد من البطالة في هذا القطاع .

و في نهاية اللقاء شكر رئيس و أعضاء مجلس النقابة لجامعة البلقاء هذه الاستضافة التي تعزز التواصل ما بين طلبة كلية الزراعة و النقابة و تسهم بتعريف الطلبة بالنقابة و نشاطاتها .