0020
0020
previous arrow
next arrow

أردني يصمم روبوت للكشف عن الالغام الارضية

 فازت جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية بالمركز الاول في المسابقة التي عقدت اخيرا على هامش المؤتمر العالمي التاسع للميكاترونكس وتطبيقاتها في الجامعة الاردنية.
 
وفاز بالمركز المشروع المقدم من طالب الماجستير المهندس معاذ بني سليم من قسم الهندسة الميكانيكية بعنوان تصميم روبوت ذاتي التحكم لتطبيقات الكشف عن الالغام الارضية” والذي صمم جزء من رسالة الماجستير.
 
وبين مصمم المشروع الذي اشرف عليه الدكتور محمد جرادات من قسم الهندسة الميكانيكية والدكتور فهد عوض من قسم هندسة وامن الشبكات ان الروبوت عالي المناورة ولديه القدرة على التحرك في المناطق الوعرة ليحل مكان الانسان في حقول الالغام.
 
واضاف: ولكي يتمكن الروبوت من تخطي العوائق,تم استعمال نظام تعليق يعتمد على آليه البوجي، مشيرا الى انه تم تصميم الروبوت بحيث يمكنه التحرك في كل الاتجاهات دون الحاجه للكثير من المناورات، وتم بناء تصميم الروبوت باستعمال برنامج Pro-Engineer ،ومحاكاة حركته الروبوت باستعمال البرنامج نفسه وذلك بوضع عوائق امامه ودراسة حركته.
 
وتم التاكد من اتزان الروبوت في ظروف متعددة؛ لمعرفه الاوضاع الحرجة التي قد ينقلب فيها الروبوت، وتم اجراء الكثير من التجارب عليه للتاكد من فاعليته، واهم هذه التجارب كان التحكم الذاتي للروبوت بنفسه في اثناء الملاحة، ومحاكاة عمليه البحث عن الالغام ورسم خريطة توضح مواقعها.