0020
0020
previous arrow
next arrow

رسوم مالية على فايبر و واتس اب

وكالة الناس – اعلنت شركات الاتصالات الخلوية العاملة في السوق المحلية انه اعتبارا من الاول من حزيران المقبل ( بالنسبة لاحدى الشركات ) واعتبارا من الثامن والعشرين من الشهر الحالي للاخرى ، و2/6/2016للثالثة سيتم تطبيق اجراءات تتطلب من مشتركي تلك الشركات ، اشتراك وتوثيق للحصول على خدمات الانترنت المتعلقة باجراء المكالمات الصوتية عبر الانترنت.

ويعني هذا الاعلان انه يحظر إجراء المكالمات الصوتية عبر بروتوكول الانترنت الا من خلال عروض تصممها الشركات المرخص لها. وفي اطار هذا الاعلان فان حظر اجراء المكالمات الصوتية عبر برتوكول الانترنت يشمل معظم البرامج والتطبيقات الممكن تحميلها سواء على الجهاز الخلوي او اجهزة الكمبيوتر مثل الاتصالات الهاتفية عبر برنامج « واتساب « ، وبرنامج « فايبر» ، وأي برنامج آخر يعتمد المكالمات الصوتية عبر هذا البروتوكول.

وبحسب مصدر مطلع في احدى شركات الخلوي، فانه من المتوقع ان يتم تصميم عروض تقدم لمشتركي المشغلين للاستفادة من هذه الخدمات، علما بان خدمات الرسائل على سبيل المثال واتساب ستبقى كما هي.

وكانت شركات الاتصالات قد اثارت غير مرة انها فقدت جزءا من ايراداتها المتأتية من المكالمات الدولية بسبب اعتماد الافراد على اجراء مكالمات صوتية مجانية عبر بروتوكول الانترنت من خلال عدد من البرامج المحملة مجانا. واكد المصدر انه لا يشترط موافقة هيئة تنظيم قطاع الاتصالات عند رغبة الشركة في تعديل اسعار الخدمات المقدمة من قبلها!!.

من جانب اخر، فان هيئة تنظيم الاتصالات لم تتخذ قرارا يقضي بفرض رسوم على أي من تطبيقات التراسل الفوري المجانية المستخدمة عبر الهواتف الذكية، حيث اعلنت سابقا انها تعمل بالتنسيق مع المشغلين دراسة اثر هذه التطبيقات على سوق الاتصالات وايراداته من كافة النواحي لاغراض تنظيمية، بالاضافة الى دراسة خيارات فنية وتنظيمية لتخفيف آثارها السلبية على السوق إن ثبتت، وانها تؤمن بحق المستخدم في الاستفادة من مثل هذه الخدمات التي تمرّر وتعتمد على شبكة الإنترنت بتقنية الإنترنت عريض النطاق مثل «الجيلين الثالث والرابع» والتي يدفع المستخدم في الأصل تعرفة عليها بشكل عام بغض النظر عن التطبيقات والخدمات التي يستعملها عبر الانترنت.الدستور