0020
0020
previous arrow
next arrow

مبيعات الحواسيب الشخصية العالمية تنخفض 2 % في الربع الأول

وكالة الناس – أكدت دراسة عالمية صدرت مؤخرا، حالة التراجع في الطلب والاستخدام للحواسيب الشخصية متأثرة بالانتشار الكبير للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
وقدرت انخفاض مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية في جميع أسواق الاتصالات حول العالم بنسبة بلغت 2 % خلال فترة الربع الأول من العام الحالي.
وقالت الدراسة التي نشرتها قبل أسبوع مؤسسة “غارتنر” العالمية البحثية “إن عدد الوحدات التي جرى شحنها وبيعها من أجهزة الحواسيب الشخصية حول العالم بلغ حوالي 76.6 مليون جهاز حاسوب شخصي”.
وذكرت الدراسة أن أجهزة الحواسيب الشخصية مع تسجيلها هذا المستوى من المبيعات عالميا تكون قد تراجعت بمقدار 1.4 مليون جهاز، وبنسبة تصل الى 2 %، وذلك لدى المقارنة بحجم مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية المسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي عندما سجلت مبيعاتها حول العالم قرابة 77.9 مليون جهاز حاسوب شخصي.
ومنذ انتشار وزيادة استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وتوفير هذه الأجهزة خدمات الوصول الى شبكة الإنترنت والتطبيقات بتصاميم تقترب من تصميم جهاز الحاسوب الشخصي، بدأت مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية تشهد تراجعا في نشاطها لا سيما خلال آخر سنتين؛ إذ من المتوقع أن تزيد نسب التراجع خلال السنوات المقبلة مع الطفرة التي تشهدها سوق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
وجاء في تفاصيل الدراسة تقسيم إجمالي مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية بحسب الشركات المصنعة العالمية التي تعمل في هذه السوق؛ حيث تصدرت شركة “لينوفو” قائمة الشركات المصنعة لهذه الأجهزة بمبيعات بلغت 12.9 مليون جهاز خلال فترة الربع الأول من العام الحالي، مستحوذة على حصة بلغت 17 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.
وذكرت الدراسة العالمية أن شركة “اتش بي” احتلت المرتبة الثانية في مؤشر المبيعات خلال فترة الربع الأول من العام الحالي بحوالي 12.25 مليون جهاز، مستحوذة على حصة بلغت 16 %.
وفي المرتبة الثالثة، جاءت شركة “ديل” بحصة بلغت 12 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية لأجهزة الحواسيب الشخصية خلال فترة الربع الأول من العام الحالي، عندما بلغت مبيعات هذه الشركة العالمية قرابة 9.5 مليون جهاز، على ما جاء في نتائج الدراسة العالمية.
وذكرت الدراسة أن المرتبة الرابعة جاءت من نصيب مجموعة “ايسر” العالمية التي استحوذت على حصة بلغت 7.3 % من إجمالي مبيعات السوق خلال فترة أول ثلاثة أشهر من العام الحالي؛ حيث بلغت مبيعات هذه الشركة العالمية قرابة 5.6 مليون جهاز.
ﻓﻲ اﻟسوق اﻟمحلية، تظهر بيانات دائرة الإحصاءات العامة ضمن مسح استخدامات التكنولوجيا في منازل الأردنيين اﻟذي ﻏطﻰ اﻟﻌﺎم 2012، بأن نسبة الأسر الأردنية التي تقتني حواسيب شخصية بلغت 35.4 %، فيما سجلت الحواسيب المحمولة نسبة تصل الى 22.1 %، وتشير آخر الإحصاءات غير الرسمية إلى أن نسبة انتشار الهواتف الذكية في المملكة تتراوح بين 43 % و50 % من مستخدمي الهواتف الخلوية.
ومن جهة أخرى، تظهر الأرقام الرسمية أن عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة تجاوز 5.3 مليون مستخدم، وأكثر من 10.3 مليون اشتراك خلوي.