0020
0020
previous arrow
next arrow

طرق لإزالة البيانات بأمان

وكالة الناس – عادة ما تشتمل الحواسيب والهواتف الذكية والحواسيب اللوحية على العديد من البيانات المهمة والمعلومات الحساسة للمستخدم، مثل الصور والمستندات وكلمات المرور، والتي يجب إزالتها بأمان قبل بيع هذه الأجهزة أو إعطائها للآخرين. ولإزالة البيانات بأمان لا يكفي أن يتم حذفها من مجلد سلة المهملات، وفيما يلي بعض النصائح والإرشادات حول كيفية حذف البيانات بأمان.

وأوضح فيكتور شرودر، من جمعية الحاسبات والمعلومات، أنه لكي يتم إزالة البيانات من الحاسوب بأمان لا يكفي نقلها إلى سلة المهمات؛ حيث يمكن استعادة الملفات المحذوفة مرة أخرى بواسطة نقرتين بالفأرة.

وأكد الخبير الألماني أن إفراغ سلة المهملات لا يضمن أيضا إزالة البيانات بأمان، وعلل ذلك بقوله: “لا يتم حذف الملفات بالفعل من القرص الصلب بعد إفراغ سلة المهملات، بل إن الأمر يقتصر على إتاحة مساحة التخزين على القرص الصلب، علاوة على أن الملفات لم تعد ظاهرة للمستخدم فقط”.

الكتابة الفوقية

وطالما لم يتم الكتابة على مساحة الذاكرة، التي تمت إتاحتها، فإنه يمكن استعادة البيانات المحذوفة بواسطة برامج خاصة، وينطبق ذلك أيضا عندما يتم تهيئة القرص الصلب؛ حيث تتم إزالة فهرس المحتويات الخاص بنظام الملفات فقط، في حين تظل البيانات موجودة إلى أن تتم الكتابة فوقها مرة أخرى، وبالتالي فإنه يمكن استعادتها.

وفي حال الأقراص الصلبة التقليدية (HDD)، فإن الأمر هنا يتعلق بذاكرة مغناطيسية، يتم فيها تخزين البيانات على أقراص دوارة، وأوضح لوتس لابس، من مجلة «c’t» الألمانية المتخصصة، قائلا: “يتم الكتابة فوق هذه الأقراص بسهولة بواسطة برامج خاصة، وبمجرد أن تحل البيانات الجديدة محل البيانات القديمة، فعندئذ يكون قد تمت إزالتها بأمان.

وتعمل أقراص الحالة الساكنة SSD بطريقة مغايرة؛ حيث قد تظل البيانات في نطاق لا يمكن الوصول إليه بواسطة المستخدم عند استعمال الكتابة الفوقية البسيطة، ولذلك يتعين على المستخدم مع أقراص الحالة الساكنة استعمال الأمر الحذف الآمن Secure Erase، ويعمل هذا الأمر على إعادة كتل الذاكرة بأقراص الحالة الساكنة إلى وضع ضبط المصنع، ويكون من المستحيل بعدها استعادة البيانات.

وأضاف لوتس لابس قائلا: “قد يبدو الأمر معقدا في بعض الأحيان”، وهناك طريقة أسهل تتمثل في إزالة البيانات ثم إجراء عملية الكتابة الفوقية بشكل كامل.

وينصح شرودر باستعمال برامج Eraser أو Dban المجانية لإجراء عملية الكتابة الفوقية للبيانات في الاستخدامات الخاصة، وأضاف قائلا: “الكتابة الفوقية المتكررة تضمن إزالة البيانات بشكل آمن على العكس من الكتابة الفوقية مرة واحدة”.

ومع ذلك ليس هناك ضمان بنسبة 100% لعدم استعادة البيانات سوى بتدمير وسيط البيانات نفسه. ويسري ذلك أيضا على الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية؛ فعند تخزين البيانات بشكل مشفر، وهو ما يوفره الكثير من الموديلات الحديثة، فإنه يمكن إزالة البيانات من الذاكرة الداخلية بأمان من خلال استعادة وضع المصنع بالجهاز الجوال.

وينصح شرودر قائلا: “ينبغي على المستخدم في جميع الأحوال حذف جميع البيانات وتعطيل الحسابات، التي تم إنشاؤها على الجهاز أو تسجيل الخروج”، وفي حال استعمال بطاقة SD كذاكرة داخلية بالهاتف الذكي، فيمكن إجراء عملية الكتابة الفوقية على هذه البطاقات بواسطة البرامج المذكورة سابقا، وبالتالي يتم التخلص من بيانات المستخدم.

مطرقة لتدمير البيانات

وهناك العديد من الشركات تقوم بتدمير وسائط البيانات بشكل مادي قبل التخلص منها، غير أن المستخدم العادي ليس مضطرا للقيام بذلك؛ حيث تكفي عمليات الكتابة الفوقية لإزالة البيانات بأمان، ومع ذلك إذا رغب المستخدم في تدمير وسيط البيانات فعليا، فيمكنه استعمال مطرقة لتدمير البيانات.

وينصح المكتب الاتحادي لأمان تكنولوجيا المعلومات بضرورة توخي الحرص والحذر؛ نظرا لأن بعض الأقراص الصلبة التقليدية تشتمل على أقراص زجاجية، علاوة على أن أسطوانات CD و DVD قد تتحول إلى شظايا، ولذلك من الأفضل ارتداء نظارة واقية وقفازات، وللتخلص من البيانات المخزنة على أقراص الحالة الساكنة SSD أو وحدات الذاكرة تماما، فإنه يجب تدمير بطاقات الذاكرة الموجودة بداخلها.-(د ب ا)