0020
0020
previous arrow
next arrow

كيفية التعرف على المتاجر الإلكترونية المزيفة

وكالة الناس – حذر مركز حماية المستهلك بولاية بريمن الألمانية من عمليات النصب والاحتيال عن طريق الدفع المسبق للمشتريات عبر الويب، والتي تكون في أغلبها أجهزة إلكترونية أو أحذية أو حقائب يد أو ساعات.

وينصح الخبراء الألمان المستخدم عند اكتشاف متجر إلكتروني أو موقع ويب يعرض مثل هذه المنتجات أو منتجات أخرى بأسعار منخفضة للغاية، بضرورة التحقق من صحة هذا الموقع، حتى لا يتم التعامل مع المواقع المزيفة أو المتاجر الإلكترونية الوهمية.

ومن ضمن العلامات، التي تشير إلى المواقع المزيفة، عدم وجود بيانات عن الجهة المشغلة للموقع أو عدم اكتمال هذه البيانات، كما أن طريقة الدفع المسبق تكون هي طريقة الدفع الوحيدة المتوفرة على الموقع، علاوة على أن عنوان الإنترنت يكون مشابها للشركة المنتجة للعلامة التجارية.

بالإضافة إلى عدم توفر المستندات الهامة مثل الشروط والأحكام العامة أو نموذج الاسترجاع أو الإلغاء، وفي حال توفر هذه المستندات فإنها تتضمن الكثير من الأخطاء الإملائية والنحوية أو تكون منسوخة من مواقع الويب الأخرى.

وإذا تعرض المستخدم لعملية احتيال بواسطة أحد مواقع الويب المزيفة، فلابد من الاتصال بالبنك أو المؤسسة المالية من أجل التراجع عن عملية الدفع، وإذا قام المستخدم بالكشف عن بيانات الحساب البنكي أو بطاقة الائتمان، فلابد أن يقوم بحظر استعمالها على الفور، ومن الأمور المهمة أيضا تقديم بلاغ لدى هيئة الشرطة المختصة وعمل نسخ من رسائل البريد الإلكتروني ولقطات شاشة من المتجر الإلكتروني.-(ا ف ب)