0020
0020
previous arrow
next arrow

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد وردة

 فاجأ محرك البحث الإلكتروني الشهير جوجل رواده العرب بوضع صورة للمطربة الجزائرية الراحلة وردة على صفحته الرئيسية في ذكرى مولدها الرابع والسبعين الذي يوافق اليوم.

 

ويحرص جوجل منذ عامين تقريبا على الإحتفاء بذكرى مولد أو وفاة الرموز الفنية والثقافية والعلمية العربية على صفحته الرسمية حيث شهدت تلك الفترة الإحتفاء بعدد من الشخصيات العربية الراحلة التي تعد المطربة وردة أول جزائرية بينهم.
 
 
ووضع جوجل في صدر صفحته الرئيسية التي تظهر في كل دول الشرق الأوسط صورة لوردة وأمامها ميكروفون صوت قديم كالذي كانت تستخدمه في شبابها وسط شعار الموقع.
 
 
ولدت وردة فتوكي عام 1939 في الحي اللاتيني بالعاصمة الفرنسية باريس لأب جزائري وأم لبنانية وقدمت لمصر عام 1960 بدعوة من المنتج والمخرج الراحل حلمي رفلة الذي قدمها في أولى بطولاتها السينمائية “ألمظ وعبده الحامولي” عام 1962 لتستقر بعدها في العاصمة المصرية القاهرة سنوات طويلة قدمت خلالها عددا من الأفلام السينمائية وعشرات الأغنيات الناجحة.
 
 
وعادت وردة إلى بلدها الجزائر بعد استقلالها عن فرنسا عام 1962 حيث تزوجت واعتزلت الغناء نحو 10 سنوات قبل أن تنفصل عن زوجها وتعود إلى القاهرة مجددا لتبدأ نشاطها الفني وتتزوج من الموسيقار المصري الراحل بليغ حمدي الذي قدمت من ألحانه عشرات الأغنيات الشهيرة التي تواصلت أيضا بعد طلاقها منه عام 1979.
 
 
وأنجبت وردة ابن واحد هو “رياض” الذي تولى إدارة أعمالها في سنوات عمرها الأخيرة التي قدمت فيها مسلسلا تليفزيونيا مصريا هو الثاني في تاريخها كله وعددا من الأغنيات التي أعادتها للفن بعد سنوات من التوقف بسبب المرض.
 
 
وتوفيت وردة في منزلها بالقاهرة في 17 أيار/ مايو 2012 إثر أزمة قلبية ونقل جثمانها إلى الجزائر حيث دفنت هناك في جنازة رسمية حضرها عشرات النجوم من أنحاء العالم العربي.
 
 
وقامت وردة ببطولة عدد من الأفلام في مصر بينها “أميرة العرب” الذي عرض عام 1963 و”حكايتي مع الزمان” و”صوت الحب” 1973 و”أه يا ليل يا زمن” 1977 وأخر أفلامها “ليه يا دنيا” عام 1994 كما قدمت مسلسلين للتلفزيون هما “أوراق الورد” عام 1979 ” وآن الأوان” عام 2007.
 
 
ويضم تراث وردة الغنائي مئات الأغنيات الشهيرة بينها أوبريت “الوطن الأكبر” وأغاني “اشتروني” و”جيت في وقتك” و”بلاش تفارق” و”في يوم وليلة” و”أكدب عليك” و”اسمعوني” و”روحي وروحك حبايب” و”شعوري ناحيتك” و”لولا الملامة” و”العيون السود” و”بتونس بيك” و”حرمت أحبك”.