0020
0020
previous arrow
next arrow

مانشستر يونايتد يحل ضيفاً على آرسنال .. ويوفنتوس يسعى للاقتراب من «الحسم»

 سيعود المهاجم الهولندي روبن فان بيرسي الى ملعبه السابق «الامارات» متوجا باللقب لاول مرة في مسيرته، عندما يحل مع مانشستر يونايتد البطل ضيفا على ارسنال في المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الانجليزي لكرة القدم غدا الاحد.
مدرب ارسنال الفرنسي ارسين فينجر لن يرضى بمنح النقاط لضيوفه في ظل الصراع الملتهب على المركز الثالث المؤهل الى دوري ابطال اوروبا، اذ يتقدم فريقه بفارق نقطة عن تشيلسي ونقطتين عن توتنهام، بيد ان الاخيرين لعبا مباراة اقل.
فبعد ان حسم يونايتد الاثنين الماضي لقبه العشرين بفارق 16 نقطة عن مانشستر سيتي الثاني وحامل لقب 2012، سيكون الصراع ناريا على المركزين الثالث والرابع بين ارسنال وتشيلسي وتوتنهام.
ويستقبل تشلسي بعد تخطيه مضيفه بال السويسري 2-1 امس الخميس في ذهاب نصف نهائي الدوري الاوروبي، سوانسي التاسع الذي لم يفز في مبارياته الخمس الاخيرة، فيما يحل توتنهام على ويجان الثامن عشر والذي يقاتل للهرب من منطقة الهبوط، ويستقبل مانشستر سيتي وست هام على ملعب «الاتحاد».
جماهير ارسنال، الفائز في 5 من مبارياته الست الاخيرة، عبرت عن غضبها لقرار فينجر بمنح لاعبي يونايتد لفة شرف تكريما لاحرازهم اللقب، ردا على اللفتة التي قام بها السير اليكس فيرجوسون عندما احرز ارسنال لقب 1991 تحت اشراف جورج جراهام.
وقررت بعض الجماهير ادارة ظهرها خلال اللفة للاعبي يونايتد، احتجاجا على تواجد قائدهم السابق فان بيرسي في تشكيلة الفريق البطل بعد انتقاله الموسم الماضي مقابل 36 مليون دولار اميركي.
فينجر قال: سنحترم اللاعبين الذين لعبوا معنا لفترة طويلة مثلما فعلنا دائما وسنعاملهم جيدا قبل وبعد المباراة. ما اريده ان نقدم مباراة جيدة ونهزمهم.
في الطرف المتوج، لم يكن فان بيرسي الوحيد الذي يحرز اللقب لاول مرة، فهناك داني ولبيك، الحارس الاسباني دافيد دي خيا، فيل جونز، توم كليفرلي والياباني شينجي كاجاو الذين انضموا الى قافلة الابطال في عهد المدرب الاسطوري فيرجوسون.
وستكون الفرصة متاحة لسبيرز كي ينقض على المركز الثالث عندما يواجه ويجان اليوم السبت، وبدا مدربه البرتغالي اندريه فياش بواش واثقا بعد الفوز الاخير على مانشستر سيتي 3-1: كان فوزا ملهما. نأمل ان نترجم ذلك الى نتيجة ايجابية في نهاية الاسبوع ولبقية الموسم.
ولدى ويجان الذي بلغ نهائي الكأس، جمدت الخسارتان الاخيرتان في الدوري الحديث عن تجديد عقود اللاعبين الهندوراسي ماينور فيجيروا والارجنتيني فرانكو دي سانكتو والباراغوياني انتولين الكاراز. وقال مدربه الاسباني روبرتو مارتينيز: الان جميع القرارات الفردية ليست مهمة. تتركز لامور على المباريات الخمس الاخيرة في الدوري والتحقق من انجاز هدفنا. النادي هو الاولوية.
ويلتقي غدا ريدينج الاخير مع ضيفه كوينز بارك رينجرز قبل الاخير الذي يتساوى معه بالنقاط، والخاسر سيسلك طريق الدرجة الاولى. وبحال تعادلهما، سيسقط الفريقان الى الدرجة الاولى اذا تعادل استون فيلا السابع عشر او فاز على ضيفه سندرلاند الاثنين.
وفي باقي المباريات، يلعب ايفرتون مع فولهام، وساوثمبتون مع وست بروميتش، وستوك مع نوريتش، ونيوكاسل مع ليفربول.

ايطاليا
ستكون الفرصة متاحة امام يوفنتوس لكي يصبح على بعد نقطة من الاحتفاظ بلقب الدوري الايطالي، وذلك عندما يحل ضيفا على جاره المتواضع تورينو غدا الاحد في المرحلة الرابعة والثلاثين.
ويتربع فريق «السيدة العجوز» على الصدارة بفارق 11 نقطة عن ملاحقه نابولي وذلك بعد ان تجاوز في المرحلة السابقة اخر عقباته الصعبة لهذا الموسم وحقق فوزه السادس على التوالي وجاء على حساب غريمه التقليدي ميلان 1-0، ما يعني ان فوزه بمباراة الاحد وتعادله في المرحلة المقبلة على ارضه امام باليرمو سيكون كافيا لكي يتوج باللقب للمرة الثانية على التوالي والتاسعة والعشرين في تاريخه وذلك بسبب فارق المواجهتين المباشرتين مع ملاحقه نابولي (فاز ذهابا 2-0 وتعادلا ايابا 1-1).
وقد يتوج يوفنتوس بلقبه الثاني مع مدربه انتونيو كونتي خلال عطلة نهاية الاسبوع الحالي في حال قدم له بيسكارا، متذيل الترتيب، خدمة مستبعدة بفوزه على ضيفه نابولي غدا السبت.
وتوقع قلب دفاع يوفنتوس جورجيو كييليني ان تتأجل احتفالات فريقه الى الاحد المقبل، قائلا: لا اتوقع بان يتعثر نابولي، انهم يقاتلون من اجل المركز الثاني. بصراحة، لا اعتقد بان فريق (والتر) ماتزاري سيواجه اي مشكلة (في الفوز على بيسكارا).
لكن على نابولي الحذر في المباراة امام مضيفه بيسكارا الذي يبحث عن بعض الامل كونه يتخلف بفارق 8 نقاط عن منطقة الامان، خصوصا ان اربع من الهزائم الخمس التي مني بها الفريق الجنوبي هذا الموسم كانت خارج قواعده.
ويمكن القول ان نابولي في وضع مريح بعض الشيء اذ يتقدم في المركز الثاني المؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل بفارق 7 نقاط عن اقرب ملاحقيه ميلان التي توقف الاسبوع الماضي على يد يوفنتوس مسلسل المباريات التي خاضها دون هزيمة عند 14 على التوالي (منذ خسارته امام روما 2-4 في 22 كانون الاول الماضي).
ويخوض «روسونيري» اختبارا صعبا على ارضه امام كاتانيا الذي اسقط هذا الموسم الكبار لاتسيو (0-4) وروما (0-1) وفيورنتينا (1-2)،  واي تعثر قد يكلفه خسارة المركز الثالث الاخير المؤهل الى دوري الابطال لمصلحة فيورنتينا الذي يتخلف عنه بفارق نقطة والذي يخوض بدوره مباراة صعبة خارج قواعده امام سمبدوريا.
وبدوره يأمل القطب الاخر لمدينة ميلانو انتر ميلان ان يحافظ على اماله بالمشاركة في دوري الابطال بعد ان اصبح خامسا الاسبوع الماضي على حساب لاتسيو مستفيدا من خسارة الاخير امام اودينيزي (0-1) وفوزه الصعب على ضيفه بارما (1-0).
ويتخلف انتر قبل مواجهته مع مضيفه الجريح باليرمو، بفارق 6 نقاط عن جاره ميلان لكنه يواجه اختبارات صعبة للغاية في المراحل الاربع الاخيرة امام نابولي على ارض الاخير ولاتسيو في «جوسيبي مياتزا» المقبلة قبل ان يحل ضيفا على جنوى ثم يستضيف اودينيزي.
وفي المبارات الاخرى، يلعب اليوم اتالانتا مع بولونيا، وكالياري مع اودينيزي، على ان يلتقي غدا كييفو مع جنوى، وروما مع سيينا، وبارما مع لاتسيو.