0020
0020
previous arrow
next arrow

منتخب الكرة يستعد لكتابة تاريخ أول مواجهة أمام بيلاروسيا

 يترقب جمهور الكرة الأردنية يوم الثلاثاء 26 آذار (مارس) الحالي، معرفة مصير المنتخب الوطني في تصفيات مونديال البرازيل 2014، إذ سيخوض النشامى مواجهة مصيرية مع المنتخب الياباني الضيف في ستاد الملك عبدالله الثاني، في إطار مباريات المجموعة الثانية في المرحلة الآسيوية الرابعة المؤهلة إلى كأس العالم في البرازيل.
ويمتلك المنتخب الوطني أربع نقاط في رصيده ويحتل المركز الاخير، بينما يتصدر المنتخب الياباني المجموعة برصيد 13 نقطة، ويعد “نظريا” اول المتأهلين إلى النهائيات.
واستعدادا لمواجهة منتخب اليابان، سيخوض النشامى مباراة ودية ضد منتخب بيلاروسيا في عمان يوم الخميس 21 الحالي، بينما سيخوض المنتخب الياباني مباراة ودية مع منتخب كندا يوم الجمعة 22 منه قبل الحضور إلى عمان.
وبغض النظر عن مباراة الذهاب التي فاز فيها المنتخب الياباني بنتيجة كبيرة بلغت 6-0، فإن مباراة الاياب ستحدد مسار المنتخب، إما امتلاك حظوظ جديدة للمنافسة على احدى بطاقات التأهل، او الخروج رسميا من حلبة المنافسة.
المنتخب الوطني الذي بدأ التحضير الفردي لبعض النجوم المحترفين في الخارج، يعتزم تحقيق الفوز في المباراة المقبلة لضمان البقاء في التصفيات، ويعول على الروح المعنوية المستمدة من الحضور الجماهيري اللافت، وقدرة اللاعبين على اثبات حضورهم في المواجهات المفصلية.
ويحتل المنتخب الوطني المركز 92 على لائحة التصنيف الدولية برصيد 386 نقطة، بينما يحتل المنتخب اليابان المركز 28 عالميا برصيد 779 نقطة.
لا مواجهات سابقة مع بيلاروسيا
يشير التاريخ إلى عدم وجود أي مباراة رسمية او ودية بين المنتخب الوطني ونظيره البيلاروسي، وبالتالي فإن المباراة المقبلة ستكون حدثا استثنائيا وستدون اول لقاء بين الفريقين.
منتخب بيلاروسيا الذي يشارك في التصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال البرازيل، يحتل المركز الرابع في المجموعة التاسعة التي تضم ايضا منتخبات اسبانيا وفرنسا وجورجيا وفنلندا، ويمتلك ثلاث نقاط في رصيده إثر فوز وثلاث خسائر وله ثلاثة اهداف وعليه ثمانية.
ورغم أن منتخب بيلاروسيا سيغيب عن الجولة المقبلة من التصفيات الاوروبية يوم الجمعة 22 آذار (مارس) الحالي، وسيلعب مباراته المقبلة ضد منتخب فنلندا يوم 11 حزيران (يونيو) المقبل، إلا أنه يستعد للتصفيات عبر مواجهات ودية، حيث سيلتقي ايضا منتخب كندا يوم 25 الحالي، وسبق له التعادل وديا مع منتخب المجر بنتيجة 1-1 يوم 6 شباط (فبراير) الماضي، ويحتل حاليا المركز 65 عالميا وفق التصنيف الدولي برصيد 503 نقاط.
نجوم منتخب بيلاروسيا
يعتمد منتخب بيلاروسيا على كوكبة من اللاعبين امثال رينان بارديني بريسان وستانيسلاف دراجون وسيرجي فيريمكو وبورداشيف مكسيم ودينيس بولياكوف والكساندر مارتينوفيتش ودمتري فيرخوفتسوف وتايجروف يان وفيتالي روديونوف وسيرجي كيسلياك.
اليابان تواجه كندا
المنتخب الياباني الذي تفوق على منتخب لاتفيا بنتيجة 3-0 في مباراة ودية جرت في 6 شباط (فبراير) الماضي، سيخوض مباراة ودية مع منتخب كندا يوم 22 الحالي في الدوحة قبل حضوره إلى الأردن.
ويسعى المنتخب الياباني وفق تصريحات سابقة لمدربه زاكاروني إلى الانتهاء من التصفيات الآسيوية وضمان التأهل رسميا، وكدلالة على ذلك قام باستدعاء نجومه المحترفين في اوروبا، حيث سبق وأن اختار اللاعبين: حراس المرمى.. تاكوتو هاياشي (فيجالتا سينداي) ايجي كاواشيما (ستاندار لييج البلجيكي) شويشي جوندا (طوكيو).
المدافعين.. ياسويوكي كونو (جامبا اوساكا) ماساهيكو اينوها (جوبيلو ايواتا) هيروكي ميزوموتو (سانفريتشي هيروشيما) يوتو ناجاتومو (انترناسيونالي الايطالي) اتسوتو يوشيدا (شالكه الالماني) مايا يوشيدا (ساوثامبتون الانجليزي) هيروكي ساكاي (هانوفر الالماني) جوتوكو ساكاي (شتوتجات الالماني).
لاعبي وسط.. ياسوهيتو إندو (جامبا اوساكا) ماكوتو هاسيبي (فولفسبورج الالماني) هاجيمي هوسوجاي (باير ليفركوزن الالماني) هيديتو تاكاهاشي (طوكيو) شينجي كاجاوا (مانشستر يونايتد الانجليزي) كيسوكي هوندا (تشسكا موسكو الروسي).
المهاجمين.. ريويتشي مايدا (جوبيلو ايواتا) شينجي اوكازاكي (شتوتجارت الالماني) مايك هافينار (فيتيس ارنهيم الهولندي) تاكاشي اينوي (اينتراخت فرانكفورت الالماني) هيروشي كيوتاكي (نورمبرج الالماني) يوكي اوتسو (فينلو الهولندي).
نظرة على التصفيات 
في مختلف القارات
أفريقيا: تم تسجيل 165 هدفا وشارك في المباريات 918 لاعبا وتبلغ نسبة المباريات المنتهية 41 %.
آسيا: تم تسجيل 392 هدفا، وشارك 1023 لاعبا في المباريات، وتبلغ نسبة المباريات المنتهية 88 %.
أوروبا: تم تسجيل 267 هدفا، وشارك 1075 لاعبا، وتبلغ نسبة المباريات المنتهية 37 %.
أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي: تم تسجيل 382 هدفا، وشارك 886 لاعبا، وتبلغ نسبة المباريات المنتهية 81 %.
أوقيانوسيا: تم تسجيل 113 هدفا، وشارك في المباريات 241 لاعبا، وتبلغ نسبة المباريات المنتهية 100 %.
أميركا الجنوبية: تم تسجيل 112 هدفا، وشارك في المباريات 300 لاعب، وتبلغ نسبة المباريات المنتهية 56 %.
نظرة عامة على الإحصاءات 
يبلغ مجموع المباريات الملعوبة في تصفيات المونديال 476 مباراة، بينما يبلغ مجموع المباريات التي ستلعب 344 مباراة، وبلغ مجموع الانتصارات المحلية 230 بنسبة (48 %)، وتحقق التعادل في 102 مباراة بمعدل (21 %)، وبلغ مجموع الانتصارات على ارض الخصم 149 بنسبة (31 %). 
وتم تسجيل 1422 هدفا في 476 مباراة بمعدل 2.98 هدف في المباراة، واشهر الحكام 1641 بطاقة صفراء و56 بطاقة حمراء.