0020
0020
previous arrow
next arrow

شباب الأردن وذات راس يواجهان المنشية والعربي بحثا عن التأهل

تقام اليوم مباراتا إياب دور الثمانية من مسابقة كأس الأردن – المناصير لكرة القدم، حيث سيتأهل فريقان إلى دور الأربعة ويودع آخران المسابقة.
ويلتقي فريقا ذات راس والعربي عند الساعة الثالثة عصرا على ستاد الأمير فيصل بالكرك، فيما يلتقي فريقا شباب الأردن والمنشية عند الساعة الخامسة مساء على ستاد عمان.
وكان ذات راس تعادل امام العربي 1-1 كما تعادل شباب الأردن والمنشية 3-3، وفي حال انتهاء المباراتين بذات النتيجة يتم اللجوء إلى ركلات الجزاء الترجيحية بدون التمديد لشوطين اضافيين.
ويؤخذ بقاعدة أفضلية الهدف المسجل على أرض الفريق المنافس عند تعادل الفريقين بنتيجة مختلفة من الأهداف.
ذات راس x العربي
رغم النتيجة الإيجابية التي عاد بها من ملعب منافسه في مباراة الذهاب، الا أن ذات راس يدرك قدرة ضيفه على الرد، ولكن المعضلة في غيابات الفريق الذي فقد قائده بشار بني ياسين وحارسه صلاح مسعد لخروجهما بالبطاقة الحمراء في المباراة الماضية، الامر الذي يحول دون تمكين الجهاز الفني لفريق العربي من الاعتماد على تشكيلة ثابتة، ولهذا فالفرصة قائمة لمنح الاوراق البديلة فرصة المشاركة.
لاعبو ذات راس يحتاجون إلى تأكيد احقيتهم بالتأهل، ولعل خط الوسط يحتاج إلى اعادة نظر، نظرا للمبالغة في الواجب الهجومي لاحمد أبو عرب وفهد يوسف ورامي جابر على حساب الشق الدفاعي الذي من شأنه احراج الخط الخلفي، وهذا سيزيد من العبء الواقع على قصي الجعافرة ومالك الشلوح، بالرغم من أن الادوار التي يقوم بها هايل عياش ومحمد الخطيب تعد نموذجية في الشقين، وهما يتحملان بطء عودة الوسط في الكثير من الهجمات المعاكسة، وهذا ما يزعج الحارس محمد أبو خوصة الذي بات مصدر الاطمئنان لفريقه، وفي الشق الهجومي يحافظ معتز الصالحاني المعزز بتحركات شريف النوايشة وحتى احمد مرعي على قوة الخط الامامي وخطورته وقدرته على مغازلة الشباك.
أمام هذا الزخم الهجومي سيجد الخط الخلفي بالعربي وفي ظل النقص بالصفوف خاصة في ظل عدم مشاركة بشار بني ياسين بالاضافة الى حارس المرمى صلاح مسعد، سيجد صعوبة كبيرة في درء الخطر عن مرمى البديل هشام الهزايمة، ولهذا قد تناط بعمار أبو عليقة وعماد ذيابات وياسر الرواشدة ومراد مقابلة ادوار مقننة، وإبقاء احسان حداد وسعيد مرجان بالقرب من البوابة الامامية لتوفير الحماية، ومنح محمود البصول واحمد غازي ادوارا هجومية بهدف تعزيز تواجد خلدون الخزامي وحسام اسامة على الواجهة الامامية، ولكن الاهم بالنسبة لفريق ذات راس التركيز على الرقابة الفردية للتقليل من خطورة لاعبي العربي الذين يمتازون بمهارة عالية تمكنهم من فرض ايقاعهم، خاصة وأن مهمة اصحاب الارض اسهل حيث التعادل السلبي يكفيه للتأهل خلافا للعربي الذي يحتاج للتعادل بنتيجة اكثر من 1-1.
التشكيلتان المتوقعتان
العربي: هشام الهزايمة، عمار أبو عليقة، عماد ذيابات، ياسر الرواشدة، مراد مقابلة، احسان حداد، محمود البصول، سعيد مرجان، أحمد غازي، يوسف الرواشدة (صدام الشهابات)، خلدون خزامي (يوسف ذودان)، حسام اسامة.
ذات راس: محمد أبو خوصة، قصي الجعافرة (عمر الشلوح)، مالك الشلوح، أحمد النعيمات، هايل عيّاش، أحمد أبو عرب، رامي جابر، فهد يوسف، (محمد الخطيب)، معتز صالحاني، محمود موافي (احمد مرعي)، شريف النوايشة.
شباب الأردن x المنشية
يدرك فريق المنشية أن اي نتيجة غير الفوز أو التعادل بأكثر من هدفين، تعني خروجه من المنافسة في سابقة غير معهودة على فريق اعتاد الفوز والظهور في المشهد الختامي في السنوات الاخيرة، فيما يحتاج منافسه شباب الأردن الى الفوز أو التعادل 2-2 او اقل ليخطف بطاقة التأهل للدور قبل النهائي.
وأمام هذه المعطيات، فإن الاثارة ستعود مجددا إلى ارض الملعب، حيث من المتوقع ان يحمل اللقاء طابع القوة والندية، كما كان في اللقاء السابق.
ومع المستوى الكبير والندية التي ابداها فريق المنشية، فان شباب الأردن بات يخشى المفاجأة، لذلك فمن المنتظر أن ينطلق الفريق منذ الدقائق الاولى في البحث عن هدف يريح اعصابه، بحيث يكون عصام مبيضين قد تفرغ لقيادة الهجمات الى جانب انس الجبارات وقيس العتيبي وماهر الجدع من منطقة العمليات، وبالتالي سيكون على عاتق علاء مطالقة وعدي زهران ورائد النواطير، القيام بدور اكثر اهمية للتقدم من الاطراف وتوفير الاسناد اللازم لثنائي المقدمة كبالينجو ومحمد عمر، وهذا الثنائي سيشكل ازعاجا كبيرا لدفاعات المنشية وبالتالي تهديد مرمى الحارس حماد الاسمر، ما لم يتنبه “الدفاع المنشاوي” بقيادة احمد عطية وابراهيم السقار لذلك.
من جانبه بدأ فريق المنشية يستوعب دروبه جيدا، خاصة وأن اداء للفريق في تصاعد، وقد يعطى مدرب الفريق فارس الشديفات حرية الحركة لمحمد العلاونة ونبيل أبو علي ويوسف الشبول من اجل التقدم والقيام بالاسناد اللازم لاحمد أبو كبير وماليك فال، اللذين ابديا تطورا ملحوظا في المباريات الاخيرة، خاصة وأن انطلاقات الظهيرين خالد سعد وعلي ذيابات باتت تشكل خطورة واضحة من الاطراف، لذلك فإن الفريق قادر على تحقيق شيء مميز في هذا اللقاء والوصول الى شباك معتز ياسين كما حدث في المباراة السابقة، إن اغفل وسيم البزور وباسل العلي ورفاقهما في دفاع الشباب مراقبة الثلاثي الشبول وفال وأبو كبير، وهم يشكلون مرتكز اداء الفريق والمثلث الهجومي فيه.
التشكيلتان المتوقعتان
شباب الأردن: معتز ياسين، وسيم البزور، شادي ذيابات، باسل العلي، عدي زهران، علاء مطالقة، انس الجبارات، رائد النواطير (احمد العيساوي)، عصام مبيضين، محمد الشيشاني (عدي القرا)، ماهر الجدع (قيس العتيبي)، كبالينجو.
المنشية: حماد الاسمر، احمد عطية، إبراهيم الصقار، علي ذيابات، اشرف المساعيد (محمد العلوم)، محمد العلاونة، نبيل أبو علي، خالد سعد، احمد أبو كبير (عدي شديفات) يوسف الشبول (احمد السلمان)، ماليك فال.