0020
0020
previous arrow
next arrow

السكريات تسبب إضعاف الذاكرة وفقدان التركيز

 كشفت دراسة حديثة أجراها علماء أميركيون من جامعة كاليفورنيا أن تناول السكريات بكثرة يمكن أن يتسبب في إضعاف الذاكرة ويؤثر على القدرة على التركيز.

 
وقام العلماء بدراسة تأثير سكر الفركتوز على الفئران، وهو سكر يحلي أكثر بـ 3 مرات من سكر القصب، ويوجد بكثرة في المشروبات الغازية والأطعمة الجاهزة أو المصنعة باسم شراب الذرة.
 
ووضع العلماء الفئران أولاً في طرق بها علامات مميزة، حتى تتمكن من تذكر طريقها، وبعد 6 أسابيع من اخضاعهم لنظام غذائي يعتمد على السكريات، لم تستطع الفئران تذكر طريقها بسهولة وكانت أبطأ من الفئران التي لم تخضع لنظام غذائي يعتمد على السكريات، ووجد العلماء أن هناك مشكلة في الإشارات المخية لخلايا أدمغة الفئران بعد ستة أسابيع من تناول الفركتوز، مما يسبب لها تشويشاً وعدم القدر على تذكر الأحداث.
 
وبما أن كيمياء أدمغة الفئران مماثلة لدماغ البشر، فإن تناول السكريات لفترة طويلة يمكن أن يضعف الذاكرة ويؤثر على التركيز.
 
ويعتقد العلماء، أن تناول الفركتوز بكثرة يضعف قدرة هرمون الإنسولين على القيام بعمله، حيث إنه يقوم أساسا بتحديد كيفية تخزين الخلايا للسكريات والطاقة اللازمة لتستطيع العمل وإنتاج الأفكار.
 
وقد أثبتت دراسات سابقة مدى تأثير السكريات الضار على جسم الإنسان، ولكن هذه أول دراسة تكشف تأثير السكريات المباشر على دماغ الإنسان.
 
وفي سياق آخر كشفت دراسة حديثة النقاب عن تأثير مباشر لاستهلاك السكريات على إصابة الأشخاص بداء السكري. وحسب ما هو معلوم، فإن استهلاك السكريات يؤثر بشكل غير مباشر على فرص الإصابة بداء السكري من النوع الثاني عند الأفراد، فهو قد يقود إلى ارتفاع مقدار السعرات الحرارية التي يحصل عليها الفرد، ومن ثم زيادة احتمالية الإصابة بالسمنة.
 
وأظهرت الدراسة أن استهلاك السكريات، قد يؤثر بشكل مباشر على احتمالية الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وعلى نحو غير مرتبط بعامل السمنة.