0020
0020
previous arrow
next arrow

الحماية من الجفاف

وكالة الناس – يعد الجفاف الشديد هو الشكوى رقم 1 عند السفر جواً ، حيث تنخفض الرطوبة للغاية عند الطيران وخاصة في الرحلات الطويلة إلى أقل من 10% ،  ويكون الأثر الفيزيولوجي لذلك الجفاف المتسارع هو جفاف البشرة والعيون، بينما يتجاوب باقي الجسم لغياب الرطوبة بأن يعدل أو يعوض مستوياته الكيميائية العضوية مما يخل بالنظام بمجمله.

حيث يتكون 50% من أجسامنا من الماء، لذا عندما نفقد ذلك الماء يمكن أن يتأثر كل عضو وخاصة الجلد.

إليك نصائح بسيطة تساعدك على  تجنب جفاف البشرة أثناء السفر :

•عند جفاف البشرة يبدأ الجلد بالشد والشفاه بالتشقق، ويصبح الجلد متقشراً ويشعر الفرد بالحكة. تأكدي دوماً قبل السفر (الليلة السابقة للسفر) بتجهيز البشرة بمادة تقشير خفيفة وإدهني مرطب كثيف مثل الفازيلين أو أمصال تحتوي على حمض الهيالورونيك ، وتأكدي من وضع الكثير من لوسيون الجسم.

ومن الأفضل وضع حد أدنى من المكياج لتتجنبي إنسداد المسامات (يفضل المكياج الغير عضوي ). إحتفظي بمرهم للشفاه وكريم للأيدي والأقدام، إشربي الكثير من الماء وتجنبي الكافيين والمشروبات الفوارة.

ومن المستحسن أيضاً محلول ملحي للتقطير في العيون، وخاصة للرحلات الطويلة. إدهني بعض الفازلين في قاعدة فتحة الأنف لأن الأنف يجف كثيراً وقد يتسبب في قليل من النزف.

•قد يتسبب جفاف البشرة بظهور البثور، لذا يفضل التأكد من ترطيب البشرة لتجنب ذلك. وإذا كنت تعانين من ظهور البثور أثناء السفر إدهني بشرتك بقليل من زيت شجر الشاي أو الزنك الصافي مثل كريمات الطفح الجلدي المستخدمة للأطفال. تجنبي لمس بشرتك قدر الإمكان واحتفظي بمطهر لليدين.

•إن المساحيق الغير عضوية غنية بالزنك وأكسيد التيتانيوم وينصح بها لك مسافر جواً. إن الطفح الجلدي مزعج جداً اثناء السفر جواً، وإذا كان مصحوباً بالحكة والإحمرار فقد يكون ذلك حساسية لشيء ما، وفي هذه الحالة فإنك تحتاجين إلى مضاد للهيستامين.

وفي حالة عد وجود مستحضرات تجميل أو أدوية فيقترح أن تطلبي بعض الثلج وتلفيه ضمن قطعة قماش وتضعيه على البشرة كمضاد للإلتهاب. وهنا أيضاً فإن بعض الزنك مفيد جداً لهذه الحالة. وينصح الأشخاص الذين يسافرون بشكل متكرر الإستمرار في تناول لزنك لتجنب تلك المشكلة.

•بالنسبة للإلتهابات احتفظي دوماً بمضاد للإلتهابات في حقيبتك، أو أطلبيها، وإلا فإن الثلج هو الحل الناجع. وقد يكون الإحمرار أيضاً متسبباً عن الجفاف أو الحساسية. ويمكنك إخفائه باستخدام كريم ذو لون أخضر خفيف.

خمسة نصائح هامة لمنع تلك المشكلات أثناء السفر:

1.إشربي 2 ليتر من الماء على الأقل أثناء الرحلة الجوية

2.إدهني الكثير من المرطبات ذات الأساس المائي لإمتصاص أفضل وكذلك أمصال تحتوي على مواد تعزز من الأكسجين وذلك قبل وأثناء السفر.

3.إحتفظي في محفظتك بدهون للشفاه وكريمات للأيدي والأقدام

4.إحتفظي ببخاخ للفيتامين ومرطبات نباتية للوجه

5.تجنبي القهوة والمشروبات الفوارة والكحولية

6.إدهني بعض زيت الزيتون أو زيت جوز الهند على فروة الرأس برؤوس أصابعك ومسجيها جيداً. تجنبي النزف المحتمل للأنف وجفاف الشعر وفروة الرأس.

7.إسترخي، إذ أن التوتر يؤدي إلى زيادة نشاط الهورمونات ويتسبب في ظهور البثور وحساسية البشرة.

أهم 5 مواد تخص البشرة عليك حملها معك لتجنب تلك المشكلات:

1.زنك – بودرة غير عضوية

2.بخاخ للوجه

3.فازيلين لليدين والقدمينوالأظافر والأنف وغيرها

4.قطرة للعينين

5.قطرة أو بخاخ مرطب للأنف