0020
0020
previous arrow
next arrow

سوء التغذية لدى كبار السن

وكالة الناس – يعد الغذاء الجيد أمرا مهما للصحة، غير أن العديد من كبار السن يعدون في خطر الإصابة بسوء التغذية. وهذا حسب موقع “www.mayoclinic.org”، الذي أشار إلى أنه يجب معرفة علامات وأعراض سوء التغذية لدى كبار السن ومعرفة الخطوات التي يجب القيام بها للتأكد من أنهم يحصلون على نظام غذائي جيد ومتوازن.

المضاعفات التي يؤدي إليها سوء التغذية تتضمن المضاعفات التي قد يؤدي إليها سوء التغذية ما يلي:
– ضعف جهاز المناعة، ما يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالالتهابات.
– ضعف قدرة الجروح على الالتئام.
– ضعف العضلات، ما يزيد من احتمالية السقوط والإصابة بالكسور.
ويذكر أن سوء التغذية يفضي إلى عدم الاهتمام بالطعام ويقلل من الشهية، ما يزيد الحالة سوءا.
أسباب الإصابة بسوء التغذية
أما عن الأسباب المؤدية إلى الإصابة بسوء التغذية، فعلى الرغم من أنها قد تبدو بديهية، وهي عدم تناول الطعام بشكل عام بما يكفي الشخص أو عدم الحصول على مواد غذائية كافية، إلا أن الأسباب هي خليط من العوامل الجسدية والنفسية والاجتماعية. وتتضمن هذه العوامل ما يلي:
– المشاكل الصحية، فكبار السن عادة ما يكونوا مصابين بأمراض عديدة، منها الخرف ومشاكل الأسنان، ما يفضي إلى إضعاف شهيتهم أو جعلهم يجدون صعوبة في تناول الطعام. فضلا عن ذلك فمنهم من يفقد اهتمامه بالطعام وتقل شهيته له.
– الحميات الغذائية المقيدة، منها التي تحد من الملح أو السكر أو الدهون أو البروتين. وعلى الرغم من أن هذه الحميات تساعد على السيطرة على أمراض معينة، إلا أنها تسهم في عدم الحصول على كميات كافية من الغذاء المتوازن.
– انخفاض التواصل مع الآخرين، فهناك العديد من كبار السن من الذين يأكلون وحدهم قد لا يستمتعون بالطعام، ما يجعلهم يفقدون الاهتمام بالطعام والطهي.
– الاكتئاب، فالوحدة وفقدان شخص عزيز وفقدان القدرة على التنقل كلها أمور قد تفضي للإصابة به، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الشهية.
كيف تعرف أن كبير السن لديه سوء تغذية؟
يصعب التعرف على علامات سوء التغذية لدى كبار السن، وخاصة من لا تبدو عليهم احتمالية الإصابة به، غير أن اكتشاف هذه المشكلة في وقت مبكر قبل ظهور أعراضها يساعد على الوقاية من حدوث المضاعفات.
وللكشف عن علامات سوء التغذية، ينصح بالقيام بما يلي:
– مراقبة عادات الأكل لديه. فقم بقضاء بعض الوقت معه أثناء وجبات الطعام في المنزل، وليس فقط في المناسبات الخاصة. وإن كان يعيش وحده، اسأل من يشتري له الطعام عن عاداته في طلب الأطعمة وأنواعها.
– القيام بمراقبة وزنه وتشجيعه على القيام بذلك بنفسه. وإحدى الطرق للقيام بمراقبة الوزن هي متابعة الملابس التي يرتديها. فإن كانت تزداد اتساعا، فهذا يعني أنه قد فقد من وزنه، وهذه إحدى علامات سوء التغذية.
– اﻻنتباه للمؤشرات الأخرى التي تدل على سوء التغذية، منها ضعف قدرة الجروح على الالتئام وسهولة الإصابة بالكدمات.
– متابعة أدويته، فهناك العديد من الأدوية التي تؤثر سلبا على الشهية وقدرة الجهاز الهضمي على امتصاص المواد الغذائية.
ويذكر أنه يجب عرض مصابي سوء التغذية على الطبيب.