0020
0020
previous arrow
next arrow

10 أطعمة لمحاربة السيلوليت

 تعاني العديد من النساء على اختلاف أعمارهن من «السيلوليت»، وهو من أكثر المشاكل التي تعكر صفو حياة المرأة وجمالها، ولا يملكن الحلول للتخلص منه، على الرغم من اتباعهن للكثير من الحميات القاسية.

ولكن لحسن الحظ، هناك أطعمة يمكن أن تساعدك على محاربة «السيلوليت»، أو حتى علاجه، حيث تمنحك هذه التعديلات البسيطة في نظامك الغذائي القدرة على التخلص من الكتل الدهنية المزعجة والحفاظ على نعومة بشرتك.

 

السيلوليت:

هو مصطلح يستخدم لوصف ودائع من الدهون تحت الجلد والتي تسبب مظهر مدمل على الجلد. انها وسيلة لتخزين الدهون الناجمة عن ضعف النسيج مما يؤدي الى خلايا مملوءة بالدهون. وهي حالة شائعة تصيب 90 % من النساء فوق سن الثلاثين، ويظهر عادة عند الفخذين والارداف والوركين.

 

10 اطعمة تخلصك من السيلوليت:

 

1 – الزنجبيل: احد اسباب السليوليت هو ضعف الدورة الدموية مما يؤدي الى تجمع الخلايا الليمفاوية والسموم الموجودة داخل الجسم تحت الجلد. للزنجبيل القدرة على تحسين وتقوية الدورة الدموية عن طريق زيادة تدفق الدم مما يساعد على التخلص من السموم المتراكمة وتسهيل حركة الخلايا الليمفاوية. وبالتالي تحسين مظهر الجلد وتخفيف السليوليت.

 

2 – الهليون: الهليون له قدرة على تحفيز الدورة الدموية مثل الزنجبيل. وبالاضافة الى ذلك يخفف الهليون الضغط العصبي لاحتوائه على نسبة كبيرة من حمض الفوليك الذي يلعب دورا كبيرا في تحسين الحالة المزاجية. ومن المعروف ان الضغط العصبي يحفز تخزين الدهون داخل الجسم بصورة كبيرة.

 

3 – الافوكادو: ان ترقق الجلد وفقدانه لمرونته خاصة مع تقدم العمر يجعل السليوليت يظهر بصورة اوضح. لزيادة مرونة الجلد وتقويته، ينصح بزيادة تناول الاطعمة التي تحتوي على الاحماض الدهنية. والافوكادو غني بالاحماض الامينية الاساسية كما انه غني بالعديد من المغذيات.

 

4 – زيت السمك: زيت السمك من اغنى المواد الطبيعية بالحمض الاميني اوميجا 3، والذي يزيد من مرونة الجلد وقوته. كما ان زيت السمك يساعد على تخفيف التهابات الجلد وتعزيز انظمة القلب والاوعية الدموية واللمفاوية.

 

5 – الخضروات داكنة الاوراق : ان الخضروات داكنة الاوراق مثل السبانخ واللفت غنية بمادة مضادة للاكسدة تسمى لوتين، والتي اظهرت البحوث انها تساعد الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة والمرونة. كما ان الخضروات الورقية غنية بالمغذيات ومعززة للدورة الدموية مما يساعد على ازالة السموم من الجسم.

 

6 – عصير التوت البري: ان تباطؤ الجهاز الليمفاوي هو واحد من الاسباب الرئيسية للسيلوليت. عصير التوت البري له قدرة كبيرة على تطهير النظام اللمفاوي. هذا العصير يساعد على تحويل رواسب الدهون في النظام الليمفاوي الى مستحلب وبالتالي يسهل خروجها.

 

7 – الموز: الموز غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في القضاء على السليوليت بعدة طرق. فالبوتاسيوم يقلل احتباس الماء داخل الجسم الذي يعتبر احد اسباب السليوليت. كما ان البوتاسيوم يساعد على دعم الجهاز الليمفاوي وضمان عمله بكفاءة في تنظيف الجسم من الشوائب والسموم.

 

8 – الحبوب الكاملة: الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير والذرة غنية بالالياف الغذائية التي تساعد الجسم على سرعة التخلص من السموم المتراكمة داخل الجسم والتي تمثل احدى الاسباب الرئيسية للسيلوليت. ان تناول الحبوب الكاملة يساعد ايضا في الحفاظ على صحة القلب والدورة الدموية مما يحول دون تكون السيلوليت.

 

9 – البابايا: تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة هي واحدة من افضل الطرق لتنظيف الجسم من السموم وبالتالي تقليل ظهور السيلوليت، والبابايا من افضل الفواكه التي تساعد على التخلص من السموم. البابايا غني بالبوتاسيوم كما يحتوي على تركيزات كبيرة من مادة البيتا كاروتين المضادة للاكسدة، والتي يمكن ان تساعد في منع الاضرار التي لحقت بانسجة الجسم.

 

10 – التوت: للمساعدة على ابقاء الجلد مشدود واخفاء ظهور السيلوليت، ينصح الخبراء باضافة فيتامين « C» الى النظام الغذائي الخاص بك للمساعدة في تعزيز مستويات كولاجين الجلد. التوت مصدر جيد للفيتامين سي، كما انه غني بالمواد المضادة للاكسدة الضرورية لمكافحة السموم في الجسم، والتي يمكن ان تبطئ الجهاز الليمفاوي وتتراكم في المناطق المعرضة للسيلوليت.

 

نصائح عامة:

● لا يمكن القضاء على مشكلة السيلوليت في وقت قصير، كما لا يمكن التخلص منها بصورة نهائية. ان زيادة تناول الاطعمة السابقة يساعدك على التخلص من السيلوليت بصورة كبيرة وتحسين مظهر المناطق التي يكثر فيها السيلوليت.

● اتباع نظام غذائي سليم غني بالاطعمة المذكورة واية اطعمة اخرى غنية بالمواد المضادة للاكسدة ومدرة للبول مع الممارسة اليومية للرياضة تساعدك على تجنب السيلوليت او الحد منه.

● الماء عنصر اساسي للترطيب يجب ان لا تهمليه، شرب الكثير من الماء سيمنحك جلدا طريا وسيغطي الخلايا الدهنية تماما، يجب ان تحرصي على شرب حوالي 8 اكواب من الماء يوميا، او يمكنك دمج الاطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء في حميتك، ومنها التفاح والخيار والعنب.

● يساعد الشاي الاخضر على محاربة البشرة البرتقالية و يحفز الافراج عن الدهون المخزنة في الجسم. حاولي شرب 3 اكواب يوميا، فبذلك تساعدي جسمك على التخلص من السموم.